أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للرياضيين.. إليك فوائد تمارين الإحماء ومخاطر عدم ممارستها على العضلات

10:43 م الأحد 10 نوفمبر 2019
للرياضيين.. إليك فوائد تمارين الإحماء ومخاطر عدم ممارستها على العضلات

تمارين الإحماء

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتاد بعض الأشخاص على الشروع في ممارسة الرياضة، دون الاهتمام بتمارين الإحماء، الأمر الذي يجعلهم عرضة للإصابة بآلام وشد بالعضلات، فضلًا عن اضطراب بضربات القلب.

فوائد تمارين الإحماء

ومن جانبه، حذر الدكتور محمد عراقي، أستاذ أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية طب قصر العيني، من البدء في ممارسة الرياضة دون القيام بتمارين الإحماء، كالمشي أو الركض في المكان، موضحًا أن لها العديد من الفوائد على الصحة، ومنها:

- رفع درجة حرارة الجسم بشكل تدريجي، وهو ما يساهم في إفراز الأنزيم المسئول عن انقباض وانبساط العضلات، لتجنب الإصابة بالشد العضلي أثناء ممارسة الرياضة.

- تهيئة عضلة القلب للقيام بالتمارين الرياضية.

- تعزيز ضربات القلب، لتسهيل ضخ الدم للعضلات، وضمان الحصول على التغذية الدموية اللازمة لها.

مخاطر ممارسة الرياضة دون تمارين الإحماء

وشدد عراقي على خطورة ممارسة الرياضة دون القيام بتمارين الإحماء، ومن أبرز مخاطر هذه العادة:

- الشد عضلي، بسبب عدم تهيئة العضلات. أو زيادة ضربات القلب بشكل مفاجيء ما قد يؤثر على الدورة الدموية فيهدد بالتعرض لهبوط في الدورة الدموية.

- زيادة ضربات القلب بشكل مفاجئ، الأمر الذي يؤثر سلبًا على عملية الدورة الدموية، ما يؤدي إلى الإصابة بالهبوط وفقدان الوعي.

وأوصى أستاذ جراحة العظام بأهمية إجراء إطالات للعضلات قبل البدء في التمرين، مشيرًا إلى أنها تساعد على ترتيب ألياف الأوتار والأربطة، وتقلل من فرص الإصابة بالمزق والشد.

اقرأ أيضًا: لماذا يُصاب لاعبو كرة القدم بالشد العضلي؟

نصائح عند ممارسة الرياضة

وأشار عراقي إلى ضرورة عدم تناول أي طعام قبل التمرين بـ3 ساعات على الأقل، لضمان هضم الوجبة، وتجنب الإصابة بالهبوط والدوخة أثناء التمرين، مضيفًا أن الدورة الدموية بعد الطعام تكون متجهة نحو الجهاز الهضمي، وبالتالي تقل كمية الدم المتدفقة إلى العضلات.

وأضاف أستاذ جراحة العظام أن شرب المياه بعد التمرين في غاية الأهمية، لأنها تساعد على تعويض على ما تم فقد من سوائل عن طريق التعرق، أو استبدال الماء بالعصائر الطبيعية، خاصةً البرتقال والليمون، لأن كليهما يحتوي على الأملاح المعدنية، مثل البوتاسيوم اللازمة لتنشيط عضلة القلب، مع الحرص على ألا تكون محلاة بالسكر.

قد يهمك: هكذا تختار الوجبة المناسبة بعد التمرين الرياضي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية