أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يؤكد أهمية الفلفل الحار: يقي من أمراض القلب

09:54 م الثلاثاء 17 ديسمبر 2019
جمال شعبان يؤكد أهمية الفلفل الحار: يقي من أمراض القلب

الدكتور جمال شعبان

كتب - كريم حسن:

يعتبر الفلفل الحار من الخضروات التي يفضلها بعض الأشخاص، لما يضفيه من مذاقٍ مميزة للأطعمة، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، ولا سيما صحة القلب والأوعية الدموية.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، فوائد الفلفل الحار على صحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا للدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب.

فوائد الفلفل الحار لصحة القلب

ضبط نسبة الكوليسترول بالدم

يعمل الفلفل على ضبط نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، لاحتوائه على مادة الكابسنسين التي تساهم أيضًا في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، كما تقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

ضبط ضغط الدم

ينصح الأطباء بتناول الفلفل الحار في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين سي، وكلاهما يساهمان في خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي، كما يقللان من فرص الإصابة بتضخم عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: أطعمة مفيدة لخفض الكوليسترول في الدم منها الشوكولاتة (صور)

الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

أفادت دراسة إيطالية حديثة -تم إجرائها على 23 ألف شخص ولمدة 8 أعوام- بأن تناول الفلفل الحار 4 مرات أسبوعيًا، يساعد على التقليل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 40%، والسكتات الدماغية بنسبة 50%.

وأشارت الدراسة إلى أن المجتمعات التي تتناول الفلفل الحار بكثرة، تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين، مقارنة بالمجتعات الأخرى التي يقل لديها استهلاكه.

قد يهمك: رغم أهميته لصحة القلب.. النظام النباتي يهدد متبعيه بالسكتة الدماغية

فوائد أخرى لفلفل الحار

وفقًا لموقع "Health line"، هناك فوائد أخرى يوفرها الفلفل الحار لصحة الإنسان، ومنها:

- يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسنسين المسكنة للآلام، والتي تدخل في تكوين في الكريمات والمراهم المعالجة للالتهاب المفاصل.

- تساعد مادة الكابسيسين على فقدان الوزن، لأنها تقلل من الشهية، وتعزز عملية الأي، مما يساهم في حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

- تساهم مادة الكابسيسين في تخفيف احتقان الأنف المصاحب لنزلات البرد والإنفلونزا، لأن المذاق الحار للفلفل يحفز الجسم على تكوين الإفرازات التي تساعد على التخلص من المخاط الذي يسبّب انسداد الأنف.

- يعد الفلفل الحار الاختيار الأمثل لمرضى السكري، لأنه يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم. لذلك ينصح الأطباء بتناوله بعد الوجبات.

- يمثل الفلفل أهمية كبيرة لصحة العين، لاحتوائه على مادة اللوتين، التي تقلل من فرص الإصابة بالضمور بالبقعي الذي يتسبب في فقدان النظر عند التقدم في العمر.

- تكافح مادة الكابسيسين الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان البروستاتا وسرطان الدم.

قد يهمك أيضًا: منها الفلفل الحار.. أطعمة موجودة في مطبخك تساعد على فقدان الوزن (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية