أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم أهميته لصحة القلب.. النظام النباتي يهدد متبعيه بالسكتة الدماغية

06:53 م الخميس 10 أكتوبر 2019
رغم أهميته لصحة القلب.. النظام النباتي يهدد متبعيه بالسكتة الدماغية

النظام النباتي

كتب - أحمد كُريّم:

يتبع بعض الأشخاص النظام النباتي، لاعتقادهم أنه النظام الغذائي الأمثل لصحة الإنسان، لأنه يقلل من فرص زيادة الوزن، وبالتالي يصبح القلب محميًا من الأمراض المرتبطة بالسمنة والسكري، ولكن تعالت في الآونة الأخيرة الأصوات المحذرة منه، لأن هناك بعض الأبحاث التي أثبتت أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

وفقًا لموقع "Everydayhealth"، توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم ويعتمدون على النظام النباتي، تقل فرص إصابتهم بمرض الشريان التاجي بنسبة 22 %، ولكن يصبحون أكثر عرضة للسكتة الدماغية بنسبة 20%.

وأكدت الدراسة التي أجريت ببريطانيا وشملت 48 ألف شخص، أن النباتيين أكثر عرضة للإصابة بنوع فرعي من السكتة الدماغية يسمى "السكتة النزفية"، وذلك لافتقاد أجسادهم لبعض العناصر الغذائية الموجودة باللحوم وغير متوفرة في باقي الأطعمة التي يقوم عليها النظام النباتي.

وبحسب ما ذكر على لسان جمعية السكتة الدماغية الأمريكية، فإن السكتة الدماغية النزفية تحدث الإصابة بها عندما تنفجر الأوعية الدموية في الدماغ، فيتسرب الدم إلى الأنسجة المحيطة، فيؤدي النزيف إلى موت خلايا الدماغ.

اقرا أيضًا: أطباء يحذرون من النظام النباتي: يهدد متبعيه بالوفاة

ومن جانبه، قال الدكتور تامي تونغ ، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن انخفاض الكوليسترول بالدم يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن تشير بعض الأدلة البحثية الحديثة إلى أن انخفاض الكوليسترول في الدم قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة النزفية.

وأضاف تونغ أن النظام النباتي قد يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري، ومع ذلك إذا تم اتباعها بشكل غير صحيح ، قد تشكل الوجبات الغذائية النباتية خطرًا كبيرًا على الصحة، وذلك لافتقادها لبعض العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل فيتامين B12، الذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأوضحت الدكتورة سارة سمعان، أخصائية أمراض القلب في مركز بايلور سكوت ومركز وايت ليجاسي للقلب في بلانو وتكساس، أن النباتيين ربما لا يحصلون على ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية في نظامهم الغذائي، والمتوفرة بكثرة في الأسماك الدهنية، مثل السلمون، والرنجة، والسردين"، الأمر الذي يزيد من خطر إصابة 3 أشخاص فقط من أصل 1000 شخص يتبع النظام النباتي بالسكتة الدماغية.

قد يهمك: إليك دليل صحي لاتباع النظام الغذائي النباتي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية