أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعاني من البلغم؟.. هكذا تتخلص منه دون أدوية

11:40 ص الثلاثاء 24 ديسمبر 2019
هل تعاني من البلغم؟.. هكذا تتخلص منه دون أدوية

علاج البلغم دون أدوية

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من البلغم المصاحب لنزلات البرد والإنفلونزا خاصة في فصل الشتاء، ويسبب لهم مشكلات في التنفس ما يؤدي لصعوبة النوم، ويعيق عملية التذوق، ويقلل الشهية لتناول الطعام، فكيف يمكن التخلص من البلغم بالعلاجات الطبيعية؟

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز الأعشاب الطبيعية والعلاجات المنزلية البسيطة التي من الممكن استخدامها للتغلب على المشكلات التي يسببها البلغم، بحسب موقع "Medical news today".

الأسباب المؤدية لزيادة البلغم

1-التدخين بأنواعه.

2-الفيروسات الناتجة عن تلوث الهواء.

3-السعال الشديد.

4-الربو.

5-نزلات البرد والإنفلونزا.

6-التهاب الجيوب الأنفية.

7-الحساسية الشديدة من الروائح وغيرها.

8-ارتجاع المرئ.

9- الإصابة السرطان.

اقرأ أيضًا: ألوان البلغم تشير لمشكلات صحية متعددة.. وهذا ما يحدث عند بلعه

كيف تتخلص من البلغم دون أدوية؟

إن شرب العديد من السوائل والمشروبات الساخنة على وجه الخصوص يساعد على إذابة البلغم والتخلص السريع منه دون الحاجة لتناول الأدوية:

1-ورق الجوافة

تناول مشروب ورق الجوافة المغلى يساعد على إذابة البلغم، ويعمل على تهدئة القصبة، والشعب الهوائية، ما يسهل عملية التنفس.

2-الزنجبيل

يعد من الأعشاب التي لها دور فعال في علاج الاحتقان وإذابة البلغم، ويمكن مزجه مع القرفة التي لها فعالية أيضًا في التغلب على البلغم.

3-الليمون

من المشروبات التي تعمل على تطهير الحلق من الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض وتخفف الآلام، ومن الممكن تناوله باردًا أو ساخنًا مع مزجه بورقات النعناع الأخضر، ويفضل تناوله على الريق للحصول على أكبر استفادة ممكنة.

4-اليانسون

يعتبر اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة المعدة، والأمعاء، وأيضًا تخفف احتقان الحلق وتعمل على إذابة البلغم.

5-العسل الأبيض

يساعد على طرد الببكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم ما يحفزه على مكافحة الفيروسات.

6-العسل الأسود

يمكن خلطه مع مشروب الشاي بالليمون المغلي، فهو مضاد للجراثيم، ويساعد على تهدئة الاحتقان ومكافحة الجراثيم، ويقوي المناعة.

7-الجزر

احتواء الجزر على فيتامين سي يجعل له قيمة كبيرة في مكافحة الفيروسات والجراثيم المسببة للبلغم، كما أنه يعمل على تقوية المناعة.

8-حساء الدجاج

تساعد شوربة الدجاج على الإذابة السريعة للبلغم عن طريق تخفيف حدة مخاطبته، كما تعمل على تهدئة الشعب الهوائية وتخفيف الاحتقان.

9-الفلفل الحار

يمكن استخدام الفلفل الحار سواء عن كطريق تناول الشطة أو استنشاقها حيث يؤدي ذلك إلى التخلص من البلغم، ويتيح إمكانية التنفس بشكل طبيعي.

10-البرتقال

له نفس الدور الذي يقوم به الليمون، حيث يعمل فيتامين سي كمضاد للالتهابات، بالإضافة إلى دوره في تقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض.

قد يهمك: منها السرطان.. تعرف على أسباب تكون البلغم وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية