أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل عند الإصابة بنزلات البرد؟.. 6 خطوات يجب اتباعها

11:25 ص الأربعاء 25 ديسمبر 2019
ماذا تفعل عند الإصابة بنزلات البرد؟.. 6 خطوات يجب اتباعها

تخفيف أعراض نزلات البرد

كتبت - أمنية قلاوون:

يتعرض الكثيرين للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خلال موسم الشتاء، وتعد أعراض كلا المرضين من أكثر الأعراض إزعاجًا وتعيطًلا للحياة اليومية، لذا هل يمكن تخفيف شدة الأعراض بعد الإصابة؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الخطوات التي يجب أن تتخذها إذا أصبت بنزلة برد أو التهاب في الحلق، والتي تساعد على منع شدة تزايد المرض، وفقًا لموقعي"Mayo clinic, WebMD”.

1-الماء والمشروبات الدافئة

يساعد تناول السوائل مثل الماء والمشروبات الدافئة على تخفيف احتقان الحلق والوقاية من الجفاف، وأفضل المشروبات يمكنك تناولها عند الإصابة بنزلات البرد هي: الحساء الدافئ، شاي الأعشاب، الماء، عصير الليمون الدافئ، عصائر الفاكهة المُعدة منزليًا.

اقرأ أيضًا: منها عسل النحل بالليمون.. 5 طرق منزلية لعلاج نزلات البرد (صور)

2-الراحة والتدفئة

يصحب الإصابة بنزلة البرد الرغبة في النوم والإرهاق المستمر، لذا الراحة هي ثاني خطوة يمكنك فعلها؛ نظرًا لكونها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لمكافحة العدوى والمرض، كما أن الجسم يكون بحاجة إلى البقاء دافئًا لمساعدته على التعافي سريعًا.

3-المضمضة بالماء والملح

هناك العديد من فوائد المضمضة بالماء والملح والتي من بينها تخفيف التهاب الحلق وعلاج الكحة، ويمكن وضع من ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب صغير من الماء الدافئ، ويمكن أن تؤدي أقراص الاستحلاب لنفس النتيجة، لكن من الأفضل عدم إعطائها للأطفال أقل من 6 أعوام.

قد يهمك: هل تعاني من البلغم؟.. هكذا تتخلص منه دون أدوية

4-البخار

يعاني المصابون بالإنفلونزا ونزلات البرد من انسداد الأنف، لذا هناك طريقتين للتخلص منه، الطريقة الأولى هي البخار وتتم من خلال وضع إناء مياه على النار والانتظار حتى الغليان، ثم تقريب الوجه وتنفس البخار الصاعد ببطء، والطريق الثانية تكون من خلال محلول ملحي أو بخاخات الملح للأنف.

5-أدوية السعال والبرد

إذا وصلت لهذه الخطوة فيمكن استشارة طبيب عند تناول الدواء، لكن ينصح الأطباء بتناول أدوية باراسيتامول الخافضة للحرارة ومضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان والمسكنات، والتي يمكنها أن تخفف من الأعراض، مع استشارة الطبيب المتابع لحالتك عن الجرعات الصحيحة.

6-نظافة المنزل

تعمل الأتربة في المنزل على المزيد من الإزعاج وتساعد على إصابتك بالأمراض، لذا من الأفضل التخلص منها حتى تخفف من حدة الأعراض، فضلًا عن الالتزام بترطيب جو المنزل عن طريق جهاز للبخار، لأن الترطيب يعمل على تخفيف الاحتقان.

اقرأ أيضًا: 6 عادات خاطئة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد (إنفوجرافيك)

خطوات تؤخر فرص الشفاء

قيامك بأحد الخطواتين التالي ذكرهما يؤخر فرص الشفاء، وهما:

1-تناول المضادات الحيوية

يعتقد البعض أن تناول المضاد الحيوي يحسن من فرص الشفاء، لكن على العكس تمامًا فالمضاد الحيوي يعمل على مهاجمة البكتيريا، لكن غير فعال في مقاومة فيروس الإنفلونزا أو نزلات البرد، فضلًا عن الاستخدام غير الصحيح للمضادات الحيوية يؤدي إلى مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي.

قد يهمك أيضًا: 5 حالات ممنوع فيها تناول المضاد الحيوي (صور)

2-المشروبات الغازية والقهوة

يدمن البعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لكن يجب الامتناع عنها في حل الإصابة بنزلة برد، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

3-الأدوية دون "روشتة"

يحذر الأطباء من صرف الأدوية دون "روشتة" أو وصفة طبية، لما يمكن أن تؤدي إليه من آثار جانبية كارثية، خاصًة للأطفال.

اقرأ أيضًا: للحماية من نزلات البرد.. 5 نصائح ضرورية لارتداء الملابس الشتوية

قد يهمك: بدائل للأدوية.. 4 أعشاب طبيعية تساعد على علاج نزلات البرد (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية