أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الشطة ممنوعة عن مرضى ارتفاع ضغط الدم؟

05:16 م الثلاثاء 26 فبراير 2019
هل الشطة ممنوعة عن مرضى ارتفاع ضغط الدم؟

الضغط المرتفع

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد بعض مرضى الضغط المرتفع أن الشطة الحمراء من التوابل الممنوع تناولها نهائيا لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، فما صحة ذلك الاعتقاد؟

أكد الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن الشطة في حد ذاتها لا تؤثر على ضغط الدم نهائيا فلا تتسبب في ارتفاعه أو انخفاضه، ولكن عند اقترانها مع ملح الصوديوم تتسبب في ارتفاع ضغط الدم خاصة أن الأخير يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.

واتفقت معه الدكتورة ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية، مؤكدة أن الشطة في الغالب لا يتم تناولها وحدها أو إضافتها للطعام بمفردها، وعادة يتم إضافة الملح معها، وأحيانا يتم قليها كما في الفلفل والباذنجان المقلي، لذا فالدهون تتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ما يؤدي إلى ترسيب الدهون على جدران الشرايين فتتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا: الشطة تعزز الحرق والمناعة.. ممنوعة لهؤلاء

وبما أن الشطة لا يتم تناولها بمفردها حذر الأطباء مرضى الضغط المرتفع من تناولها نهائيا، ولكن الشطة نفسها تحتوي على مادة الكابسين التي تعد من مضادات الأكسدة القوية المفيدة للجسم، وتعمل على:

  • تعزيز قوة جهاز المناعة في مواجهة الأمراض المناعية والعدوى على اختلاف أنواعها.

  • زيادة معدل الحرق في الجسم.

  • فتح الشهية.

كما أن الشطة تساعد على تحسين الهضم والامتصاص، لدورها في تنشيط إفراز الإنزيمات الهاضمة وحمض المعدة، ولكن الإفراط في تناولها يتسبب في زيادة إفراز ذلك الحمض ما يؤدي إلى قرحة المعدة.

اقرأ أيضا: هل تسبب الشطة الإصابة بالسرطان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية