حر ومطر.. هكذا تتعامل مع التقلبات الجوية في الشتاء

07:12 م الثلاثاء 05 فبراير 2019
حر ومطر.. هكذا تتعامل مع التقلبات الجوية في الشتاء

التقلبات الجوية

إعلان

كتبت: آلاء نبيل- ياسمين الصاوي

أكدت الأرصاد الجوية ارتفاع درجة حرارة الطقس، اليوم الثلاثاء، لتصل إلى 31 درجة مئوية في القاهرة، ما يتطلب التعامل بشكل خاص مع الأجواء المتقلبة تجنبًا الإصابة بأي مشكلة صحية.

في حالة ارتفاع درجة الحرارة تزامنًا مع فصل الشتاء فلا بد من ارتداء ملابس وفقًا للطقس لتجنب التعرق صباحًا والتعرض للبرودة ليلًا ما يؤدي للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وفقًا للدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة.

في الحالات المصابة بحساسية الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي نصح "حتة" بعدم خروجهم من المنزل إلا عند الضرورة مع ارتداء كمامة أو استخدام مناديل ورقية على منطقة الأنف والفم لتجنب التعرض للهواء البارد والأتربة المباشرة.

أدوية ضرورية

أوضح حتة، أنه من الضروري زيادة أدوية مضادات الهيستامين الذي يرتفع بالجسم لمرضى الحساسية ويتسبب في زيادة أعراض حساسية الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي العلوي المؤدي إلى ارتفاع السعال بنسبة كبيرة وقد تصل إلى الإصابة بعدوى بكتيرية وينتهي الأمر بالالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى البخاخات، وأدوية خافضة للحرارة، وأدوية لحالات السعال، بمعرفة الطبيب.

نصائح وقائية

أكد حتة، ضرورة الوقاية من تخفيف الملابس في تلك الأجواء، مشيرًا إلى ارتداء ملابس مناسبة للطقس الحالي مع حمل جاكيت أو ملابس ثقيلة لارتدائها في الحال عند الحاجة، وفي حالات الرشح المستمر وارتفاع درجة الحرارة بالجسم فلا بد من سرعة التوجه للطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: طقس اليوم مائل للحرارة.. ترتدي الجاكيت أم تخلعه؟

ماذا لو أمطرت؟

عادة ما تُمطر بعد ارتفاع درجات الحرارة وظهور الغبار والأتربة، ويتقلب الجو بين البرودة والحرارة، لذا لا بد من الحرص واتباع بعض الإرشادات لتجنب الإصابة بالإنفلونزا وغيرها من الأمراض.

تجنب ارتداء قطعة واحدة من الملابس الخفيفة أو قصيرة الأكمام، واحرص على تغيير ملابسك بعد ظهور بقع العرق عليها عند بذل مجهود، ولا تنتظر أن يمتص جسدك هذا العرق تمامًا، وفقًا لموقع baidu.

تصعب إصابتك بالبرد عند التحرك خلال فصل الشتاء، حيث تبقى حرارة جسمك دافئة وتحافظ على الدورة الدموية، لذا يمكنك المشي أو الجري كل يوم، لذا احرص على الحركة وعند إصابتك بأي مشكلة صحية توجه للطبيب فورًا حرصًا على سلامتك.

اقرأ أيضًا: ليس رومانسيًا.. المشي تحت الأمطار يعرضك لمشكلات صحية

إذا كانت الأجواء ترابية وعواصف محملة بالغبار، فينصح الأطباء والخبراء بالجلوس في المنزل وتجنب التعرض لهذه الأجواء، مع الالتزام بالتالي:

- عدم فرك العين

- ارتداء الكمامة

-إغلاق النوافذ

- ارتداء نظارات

- عدم ارتداء العدسات اللاصقة

- الاستنشاق بمحلول ملحي

- التوجه للطبيب إذا شعرت بأي مضاعفات أو صعوبة بالغة في التنفس.

قد يهمك: العواصف الترابية تضر الأنف والعين والقلب.. كيف تتجنب مخاطرها؟

علاجات لمواجهة انسداد الأنف بسبب العاصفة الترابية

للمزيد من موضوعات الشتاء اضغط هنا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية