أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإنفلونزا في هذه الحالات تسبب الوفاة.. هكذا تحمي نفسك

02:22 م الجمعة 01 مارس 2019
الإنفلونزا في هذه الحالات تسبب الوفاة.. هكذا تحمي نفسك

الإنفلونزا

كتبت - ياسمين الصاوي:

الإنفلونزا عدوى فيروسية تنتشر بقوة في أشهر الشتاء ويمكن أن تستمر حتى الربيع، وتختفي مع أشهر الصيف، وعادة ما تشفى من تلقاء نفسها لدى الغالبية العظمى من الحالات، إلا أنها قد تعرض حياة المصاب بها للخطر حال حدوث مضاعفات ناتجة عنها.

تظهر أعراض الإنفلونزا في السعال والعطاس والرشح وحشرجة الصوت وألم الحلق، وربما تتطور الحالة لتصل إلى الالتهاب الرئوي أو مشكلات مزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وفشل القلب الاحتقاني، ما يهدد حياة المصابين.

ومن الممكن أن تسبب الإنفلونزا الوفاة مباشرة حال أدى الفيروس إلى التهابات حادة في الرئتين، وعندما يحدث ذلك، ينتج عنه فشل الجهاز التنفسي فورًا، حيث لا تستطيع الرئتين نقل أكسجين كافي إلى بقية أجزاء الجسم، وربما تؤدي الإنفلونزا أيضًا إلى حدوث التهابات بالمخ أو القلب أو العضلات، ما يسبب تعفن الدم، والتي تعد مشكلة صحية طارئة قد تسبب الموت إن لم يتم علاجها في الحال، وفقًا لموقع "health line".

اقرأ أيضًا: أشهر 10 أدوية لعلاج البرد والإنفلونزا في الصيدليات .. تعرف عليها

إذا أصيب الشخص بعدوى أخرى أثناء الإنفلونزا، فمن الممكن أن تؤدي إلى فشل أعضاء الجسم، حيث تصل البكتيريا إلى مجرى الدم، وتسبب تعفن الدم، وتظهر الأعراض لدى البالغين فيما يلي:

- قصر النفس وصعوبة التنفس.

- الدوار المفاجئ.

- ألم حاد في المعدة.

- ألم الصدر.

- غثيان حاد أو مستمر.

أعراض تهدد حياة الرضع:

- ارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى 38 درجة سليزيوس للبالغين 3 أشهر أو أقل.

- قلة البول.

- عدم القدرة على تناول الطعام.

- عدم القدرة على إنتاج الدموع.

- الدخول في نوبات.

علامات تشير إلى ضرورة توجه الأطفال للمستشفى:

- التهيج.

- عدم القدرة على شرب الماء، ما أدى إلى الجفاف.

- التنفس السريع.

- ألم في الرقبة.

- صداع لا يشفى بالمسكنات.

- صعوبة التنفس.

- ازرقاق الجلد أو الصدر.

- عدم القدرة على التفاعل.

- نوبات.

- صعوبة الاستيقاظ من النوم.

يعد الجهاز المناعي للأشخاص الذين يعانون من الأعراض السابقة أكثر عرضة لتطور مضاعفات الإنفلونزا والوفاة، حيث تصبح الفيروسات والعدوى أكثر حدة مع ضعف الجهاز المناعي، ولا يستطيع الجسم محاربة العدوى.

وإذا كان المريض مصابًا بالربو أو السكري أو أمراض الرئة أو السرطان، فربما تصبح الإنفلونزا سيئة، وفي حالة معاناة الشخص من مشكلة بالكلى، فيمكن أن يتسبب الجفاف الناتج عن الإنفلونزا في تدهور وظيفة الكلى.

الأشخاص الأكثر عرضة للوفاة بسبب الإنفلونزا

يصبح الأطفال تحت سن 5 سنوات والبالغين فوق سن 65 عامًا أكثر عرضة لتطور المضاعفات الحادة الناتجة عن الإنفلونزا، والإقامة بالمستشفيات بفعل ذلك والوفاة، فضلا عن هؤلاء:

- الحوامل والنساء بعد الولادة بـ2 أسبوع على الأقل.

- أصحاب الأمراض المزمنة.

- الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

- المرضى بالمستشفيات أو الذين يتلقون رعاية صحية طويلة الأمد.

- البدناء ممن يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 أو أكثر.

- المصابين بفيروس العوز المناعي البشري.

كيف تحمي نفسك؟

يجب الانتباه إلى أعراض الإنفلونزا، وفي حالة قصر أو صعوبة التنفس، يجب التوجه إلى الطبيب، مع العلم أن أعراض الإنفلونزا تستمر أسبوع فقط، وتختفي مع تناول العلاج المناسب في المنزل، لذا لا يجب الانتظار حتى تتطور الأعراض، وتصبح أكثر حدة.

ويراعى التوجه إلى الطبيب المختص للحصول على تشخيص مبكر، وتناول دواء فعال مضاد للفيروسات لتخفيف أعراض المشكلة وتقليل مدتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية