أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الشاي الأخضر وحده يكفي لإنقاص الوزن؟

07:08 م الأحد 21 أبريل 2019
هل الشاي الأخضر وحده يكفي لإنقاص الوزن؟

الشاي الأخضر

كتبت– أميرة عبد الرازق

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات المفضلة لدى من يتبعون الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، لكن هل يعمل فعلًا على إنقاص الوزن؟ وما الذي يجعله صحيًا ويحفز حرق الدهون لهذه الدرجة؟

يحتوي الشاي الأخضر على فيتامينات "A" و"B" و"C" و"D" و"E" و"H" و"K" بالإضافة إلى المعادن، مثل الكروم والسيلينيوم والزنك، وهذه المكونات تعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، بحسب موقع "Step To Health".

كما أن الشاي الأخضر غني بمركب البوليفينول، والذي له خصائص مضادة للأكسدة والتي تزيل السموم وتحارب الالتهاب وتحمي الخلايا من الشوارد الحرة التي تسبب السرطان.

من مكونات الشاي الأخضر الرئيسية التي تساعد أيضًا على إنقاص الوزن:

الكافيين

للكافيين الموجود في الشاي الأخضر خصائص تحفيزية يمكنها أن تحرق الدهون وفقًا لبعض الدراسات،

مواد مدرة للبول

الشاي الأخضر له خصائص مدرة للبول، وهذا ما يجعله يخلص الجسم من المواد التي ليس في حاجة إليها، مثل المياه الزائدة، وبالتالي يعمل على إنقاص الوزن.

مضادات الأكسدة

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعزز من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وبعض الدراسات أوضحت أن تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا يزيد من كمية مضادات الأكسدة بالجسم، ويعتبر مضاد الأكسدة الرئيس في الشاي الأخضر هو "EGCG" الذي يساعد على حرق الدهون.

قد يهمك: لهذه الأسباب.. الشاي الأخضر أكثر فائدة من الأحمر

الشاي الأخضر وإنقاص الوزن

عندما تتناول الشاي الأخضر كل يوم فهذا يساعد على حرق الدهون عن طريق زيادة التمثيل الغذائي للطاقة، لكنه لن يساعدك على إنقاص الوزن وحده، فهو عامل مساعد فقط لإنقاص الوزن وهذا بسبب مركب "كاتيكين" الموجود فيه والذي يجعل الجسم يتحول إلى حالة التوليد الحراري، وهي قدرة الجسم على توليد الحرارة بسبب تفاعلات عملية التمثيل الغذائي، ما ينتج الطاقة التي تساعد في التخلص من الدهون.

بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يعتبر من المشروبات التي تكبح الشهية ويجعلك لا تتناول المزيد من الأطعمة والوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية وبالتالي تنقص الوزن.

وإلى جانب ذلك كله فإن الشاي الأخضر له خصائص مدرة للبول تحارب احتباس السوائل بالجسم، فيساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة وإنقاص الوزن.

ويعتبر الاستنتاج الذي وصل إليه العلماء هو أن مساعدة الشاي الأخضر على إنقاص الوزن حقيقة وليست خرافة، لكن يجب ألا يعتبره الناس حلًا سحريًا لإنقاص الوزن فهو مجرد عامل مساعد إلى جانب النظام الغذائي الصحي والتمرينات الرياضية المنتظمة.

قد يهمك: الشاي الأخضر يحفز الرغبة الجنسية عند السيدات.. حقيقة أم خرافة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية