أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يطلق عليها الفاكهة المعجزة.. فوائد عجيبة للكيوي

05:09 م الخميس 25 أبريل 2019
يطلق عليها  الفاكهة المعجزة.. فوائد عجيبة للكيوي

الكيوي

كتبت- حسناء الشيمي:

الكيوي يعد من أكثر الفاكهة المحببة للكثير لمذاقه المزز والذي يعطي شعورا رائعا عند تناوله هذا إلى جانب غناه بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم خاصة من الفيتامينات والمعادن والتي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد الكيوي على الصحة العامة، وفقًا لموقع "healthline".

مكافحة الربو

يحتوي الكيوي على نسبة مرتفعة جدا من فيتامين سي، وكذلك مضادات الأكسدة المسؤولة عن إعطائه هذا اللون المميز، وكذلك المذاق المميز، وبالتالي يساهم في مهاجمة الربو وعلاجه، كما أن له تأثيرا مفيدا على وظائف الرئة ويساعد على تحسين القدرة على التنفس.

تحسين الهضم

يحتوي الكيوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تساهم في تحسين الهضم والامتصاص، كما أنها تبطيء من امتصاص الدهون والسكر في الدم وبالتالي تساهم في منع تخزين الدهون، هذا بالإضافة إلى أنها تأخذ حيز من المعدة وتعطي شعورا بالشبع لفترة طويلة، هذا بالاضافة إلى احتوائه على إنزيم بروتيني يسمى الأكتينيدين يساهم في هضم البروتين وتحسين امتصاصه.

تقوية الجهاز المناعي

بما أن الكيوي غني بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة فهو من الفواكه المفيدة لرفع المناعة وتعزيز قوة الجهاز المناعي ومساعدته على مكافحة العدوى باختلاف أنواعها، وله دور كبير في مكافحة نزلات البرد أو الإنفلونزا، خاصة عند كبار السن والأطفال.

الوقاية من سرطان القولون

لاحتواء الكيوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وعندما توجد في هذه الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وبالتالي يقي من تلف الحمض النووي المؤكسد المرتبط باحتمالية الاصابة بسرطان القولون، فضلا عن احتوائه على الألياف التي تحسن من حركة القولون وتقي من مخاطر إصابته بالسرطان.

خفض ضغط الدم

يحتوي الكيوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يساهم في التخلص من الماء الزائد عن حاجة الجسم، ويقي من تخزين السوائل في الجسم، وبالتالي يساهم في خفض ضغط الدم، كما أنه يساهم في تقوية عضلة القلب، هذا بالاضافة إلى أنه يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

خفض فرص تجلط الدم

بما أن الكيوي يساهم في خفض ضغط الدم، وتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ويحتوي على نسبة جيدة من الماء فهو يحد من لزوجة الدم، ويساهم في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم في الشرايين، وبالتالي يقي من الاصابة من تجلط الدم.

الوقاية من فقدان الرؤية

لاحتواء الكيوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، فتعمل على الوقاية من الأمراض المناعية، والضمور البقعي، والتهابات المفاصل، وألزهايمر.

ولكن قد يتسبب الكيوي في التعرض للحساسية خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية البندق أو الأفوكادو أو اللاكتوز أو القمح أو التين، وتظهر علامات الحساسية من خلال ألم في الحلق، تورم اللسان، صعوبة في البلع ، والقيء.

وفي حالات نادرة قد يتسبب في سيولة الدم، ما يزيد من خطورة النزيف، إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات النزيف أو كان على وشك إجراء عملية جراحية.

اقرأ أيضا: فوائد الفراولة.. مناسبة للدايت ومرضى السكري

أبرزها الفراولة والجوافة.. 10 فواكه مفيدة لتقوية جهاز المناعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية