أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير يؤكد: الشاي برئ من فقر الدم والإفراط فيه يهددك بالجفاف

03:50 م الأحد 19 مايو 2019

كتبت – مادي غيث:

يعتبر الشاي من المشروبات المنبهة التي يقبل على تناولها الكثيرون بعد الوجبات، ولكن يعتقد البعض أن الإفراط فيه قد يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، كفقر الدم، نظرًا لتكسيره للحديد الموجود بالجسم، فما صحة ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، علاقة تناول الشاي بفقر الدم، والتوقيت الأمثل لتناوله على مدار اليوم، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

هل تناول الشاي الأحمر يسبب فقر الدم؟

لا يسبب تناول الشاي الإصابة بفقر الدم، لأنه لا يقوم بتكسير الحديد الموجود بالجسم، بل يقوم بامتصاص نظيره المتوفر في الأطعمة، في حالة شربه بعد الوجبات مباشرةً، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، مثل حمض التانيك.

إضافات تقلل من امتصاص الشاي للحديد

- يساهم إضافة الليمون أو النعناع إلى الشاي في التقليل من امتصاص حمض التانيك للحديد الموجود بالطعام، ما يساعد الجسم على الاستفادة منه.

- يمكن استبدال الشاي الأحمر بالأخضر، لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة من التانيك، ما يقلل من احتمالية امتصاص الحديد الموجود بالأطعمة، ويساهم ذلك في إعطاء الجسم الفرصة الكاملة للاستفادة منه.

التوقيت الأمثل لتناول الشاي

يجب شرب الشاي بعد مرور ساعتين من تناول الطعام أو بين الوجبات، لإعطاء الجسم الفرصة الكاملة للاستفادة من عنصر الحديد الموجود في الطعام قبل أن يمتصه حمض التانيك.

اقرأ أيضًا: "مزاج الصائم".. الموعد الصحي لتناول الشاي والقهوة في رمضان

فوائد الشاي

- يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة، التي ينتج عنها مواد مسممة، قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

- يزيد من التركيز والانتباه، ويحفز النشاط الذهني.

- تقوية الجهاز المناعي بالجسم.

أضرار الشاي

يعتبر الشاي من المشروبات الغنية بالكافيين، وهو من المواد المدرة للبول، ما يؤدي إلى نقص السوائل الموجودة بالجسم عن طريق التبول، فيتسبب ذلك في الإصابة بالجفاف، خاصة إذا كان الشخص لا يتناول كميات كافية من المياه يوميًا.

قد يهمك: هل السكر ضروري للاستمتاع بكوب الشاي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية