أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للصيام دون أضرار.. 3 عادات خاطئة تجنبها في نهار رمضان

11:50 ص الجمعة 24 مايو 2019
للصيام دون أضرار.. 3 عادات خاطئة تجنبها في نهار رمضان

الإرهاق والتعب في نهار رمضان

كتبت– أميرة عبد الرازق

يشعر كثيرون بالإرهاق والخمول فضلًا عن العطش الشديد خلال نهار رمضان، نتيجة ارتكاب بعض العادات الخاطئة، كممارسة الرياضة أثناء الصيام، ما يعرضهم للعديد من المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أشهر الأخطاء التي يتم ارتكابها في شهر رمضان، وفقًا لموقعي "Observer" و"What’s Good".

قلة شرب المياه

عندما يحين موعد الإفطار، يميل البعض إلى تناول الأطعمة والحلويات، ولا يهتمون بتناول المياه والعصائر الطازجة، ما يعرضهم للشعور بالعطش الشديد خلال نهار رمضان، فيؤدي ذلك إلى إصابتهم بالجفاف، وحدوث خلل في وظائف الكلى.

لذلك يجب الاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور، فضلًا عن تناول الخضروات الورقية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، الذي يقلل من الشعور بالعطش أثناء الصيام، ويحميك من الإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضًا: 4 علامات تخبرك أن جسمك لا يحصل على كفايته من المياه

النهم في تناول الطعام

يقوم بعض الأشخاص بتناول كميات كبيرة من الأطعمة عند الإفطار والسحور، ما يصيبهم بالتخمة وزيادة الوزن.

لذلك، يجب تناول بعض ثمار التمر وشرب كوب من المياه عند الإفطار، لتهيئة المعدة لتناول وجبة كاملة تحتوي على الكربوهيدرات المتمثلة في القليل من الأرز أو المكرونة، والبروتينات المتمثلة في قطعتين من اللحم أو الدجاج، فضلًا عن السلطة الخضراء، التي تحتوي على الألياف، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحميه من الإصابة بالإمساك وعسر الهضم.

ويفضل استبدال الحلويات بالفواكه، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تسبب اضطراب بمستوى السكر بالدم، ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري والسمنة، فضلًا عن تسوس الأسنان.

اقرأ أيضًا: للحفاظ على صحتك ووزنك.. نظام غذائي صحي في رمضان

ممارسة الرياضة أثناء الصيام

يظن البعض أن نهار رمضان هو التوقيت الأمثل لأداء التمارين الرياضية، رغبةً منهم في حرق المزيد من الدهون، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن بذل الأعمال الشاقة أثناء الصيام يؤدي إلى فقدان الجسم للعديد من السوائل والأملاح عن طريق التعرق.

قد يهمك: قبل الإفطار أم بعده؟.. إليك التوقيت الأمثل لممارسة الرياضة في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية