أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنقص وزنك وتحميك من السرطان.. 8 فوائد مذهلة للبطاطس

12:47 م الثلاثاء 28 مايو 2019
تنقص وزنك وتحميك من السرطان.. 8 فوائد مذهلة للبطاطس

البطاطس

كتبت – أميرة عبد الرازق:

البطاطس من المأكولات الشعبية التي يفضّلها المصريون في جميع أشكالها، لكن هناك اعتقادات خاطئة بشأن البطاطس فيقال إنها من الأطعمة غير الصحية بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، كما أنها تزيد الوزن، فما حقيقة ذلك؟

فالكربوهيدرات الموجودة في البطاطس من النوع المعقد التذي يزيد الشعور بالشبع وتعمل على إنقاص الوزن وتحارب الكثير من الأمراض بحسب موقع "Health Line" و"Women’s Health".

«الكونسلتو» يرصد في هذا التقرير أهم الفوائد الصحية للبطاطس ومدى أهميتها للجسم.

1- تحارب النهم في تناول الطعام

قد يعتقد أن البطاطس عبارة عن نشويات فارغة تزيد الشعور بالجوع، لكنها من أبرز الأطعمة التي تعمل على الشعور بالشبع، وبالتالي تلغي حاجتك إلى تناول المزيد من الأطعمة والسعرات الحرارية.

وبحسب دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، فإن الأشخاص الذين يتناولون البطاطس بانتظام استطاعوا إنقاص الوزن مقارنة بغيرهم؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف تصل إلى 4.7 جرامات، وهي نفس الكمية الموجودة في التفاح، إضافة إلى ذلك تحتوي البطاطس على النشويات الصحية التي تظل في المعدة لفترة أطول وتبطّئ من عملية الهضم ما تجعل الإسنان يشعر بالشبع لفترة أطول، بحسب جامعة بوردو الأمريكية.

2- قليلة السعرات الحرارية

إذا كنت تعتقد أن البطاطس مليئة بالسعرات الحرارية التي تزيد الوزن، فهذه المعلومة خاطئة تمامًا أيضًا، فثمرة متوسطة من البطاطس البيضاء تحتوي على 163 سعر حراري، لكن بشرط أن تتناولها مسلوقة أو مشوية أو مضافة إلى السلطة، فتناولها مقلية أو مضافة إلى الجبن سيضاعف من سعراتها الحرارية بالتأكيد.

وفي دراسة تعود إلى العام 2018 وعندما تناولت النساء البدينات البطاطس بانتظام، استطاعن إنقاص وزنهن والسبب الذي يراه الباحثون هو أن البطاطس جعلت هؤلاء النسوة يشعرن بالشبع لمدة طويلة وبالتالي لا يتناولن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

3- تحتوي على الكربوهيدرات الصحية

واحد من الأسباب التي تجعل الناس تعتقد أن البطاطس وجبة غير صحية هو أنها تحتوي على الكثير من الكروبوهيدرات، لكنها تعتبر من الكربوهيدرات المعقدة الصحية التي تساعد في إنقاص الوزن، والتي كذلك تحسّن من مستوى السكر في الدم وتمنع مقاومة الإنسولين.

وبينما تعتبر البطاطس من الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم لدى البعض، لكن يمكن إلغاء هذا التأثير مع تناولها إلى جانب أطعمة تحتوي على الدهون الصحية مثل البيض والأفوكادو.

4- تعزز الأداء الرياضي

بالنسبة للرياضيين، فالبطاطس تعتبر من الخضراوات الممتازة، بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر في الجسم يتم تخزينه في العضلات للحصول على الطاقة خلال التمرينات عالية الكثافة أو الطويلة، وهذا يعني أداءً رياضيًا أفضل ما يعني بدوره المزيد من حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات.

إضافة إلى ذلك تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من البوتاسيوم مقارنة بالموز، والذي هو ضروري من أجل عمل العضلات بكفاءة خلال التمرينات الرياضية

اقرأ أيضًا: كيف تكتشفين البطاطس السامة وتختاري الثمار الجيدة؟

5- خفض ضغط الدم

البطاطس من الأطعمة قليلة الصوديوم والمرتفعة في نسبة البوتاسيوم، ما يجعلها طعاما صحيا يعمل على خفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

وبالإضافة إلى البوتاسيوم تحتوي البطاطس على الكالسيوم والماغنيسيوم وهي عناصر تعمل جميعا على خفض ضغط الدم.

6- تحسّن صحة القلب

تحتوي البطاطس على مجموعة من العناصر الغذائية هي الألياف والبوتاسيوم وفيتامين "C" وفيتامين "B6"، كما تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول ما يعزز صحة القلب.

كما تشتمل البطاطس على كمية من جيدة الألياف والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحماية من الإصابة بأمراض القلب.

وقد ربطت الأبحاث بين تناول كمية مرتفعة من البوتاسيوم ومنخفضة من الصوديوم بانخفاض خطر الوفاة الناجمة عن جميع الأمراض وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

7- تحارب السرطان

البطاطس من الأطعمة التي تعمل على محاربة السرطان فهي تحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك الذي يلعب دورًا في تخليق وإصلاح الحمض النووي "DNA"، وبالتالي يمنع تكوين العديد من الخلايا السرطانية بسبب حدوث الطفرات في الحمض النووي.

كما يعمل فيتامين "C" الموجود في البطاطس على حماية الخلايا من التلف بسبب الجذور الحرة وبالتالي يحمي من الإصابة بالسرطان.

8- تحسين صحة الهضم

الألياف الموجودة في البطاطس تحمي من الإصابة بالإمساك، وتعزز انتظام الجهاز الهضمي. كما أن تناول الخضراوات التي تحتوي على الألياف مثل البطاطس تعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان القولون.

قد يهمك: انتبه.. "كيس" واحد من البطاطس المقلية يدمر جسمك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية