أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسبب أمراض القلب.. روشتة طبية للقضاء على الدهون الثلاثية

10:36 ص الثلاثاء 18 يونيو 2019
تسبب أمراض القلب.. روشتة طبية للقضاء على الدهون الثلاثية

مشكلات القلب

كتب- أحمد سلطان

الدهون الثلاثية من الأمور التي يمكن أن تسبب خطرًا على الصحة بسبب ارتباطها بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند مَن لهم تاريخ مرضي عائلي، وخاصة إذا كان لديهم مستويات عالية من الكوليسترول.

ينصح الأطباء بإجراء فحوصات لمستويات الدهون الثلاثية مرة كل 5 سنوات على الأقل، خاصة في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز النصائح لتقليل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وذلك وفقًا لموقع Everydayhealth، في التقرير التالي:

الخطوة الأولى في التحكم بمعدل الدهون الثلاثية في الجسم، هي وضع نظام غذائي مناسب والتوقف عن التدخين إذا كنت مدخنًا، وإنقاص وزنك حتى يصل إلى مستوى مناسب، وتقليل استهلاك الدهون الحيوانية، وضبط مستويات الكوليسترول في الدم، وربما تحتاج إلى المكملات الغذائية أو الأدوية إذا كنت تعاني من:

متلازمة نقص التمثيل الغذائي

وهي مجموعة من الأمراض -زيادة ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة الدهون في منطقة الخصر، وارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية؛ ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

ثبات مستويات الكوليسترول مع ارتفاع الدهون الثلاثية

إذا كانت مستويات الكوليسترول جيدة لديك بسبب تعاطيك لأدوية خفض الكوليسترول، لكن الدهون الثلاثية ظلت في نفس المستوى، فقد يفيدك أن تتناول أدوية لخفض الدهون.

مستويات الدهون مرتفعة

إذا كان مستوى الدهون الثلاثية عندك عن 500 ملج/ ديسيلتر فإنك ستضطر غالبًا لتناول أدوية لخفض نسب الدهون الثلاثية لديك.

اقرأ أيضًا: تناول اللحوم والدهون يهددك بمرض قاتل في الأمعاء.. تعرف عليه

وينصح الخبراء باتباع الخطوات التالية لإنقاص الوزن:

تناول كبسولات زيت السمك

يفيد تناول جرعة دوائية تبلغ 3 جرام من زيت السمك يساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية، وخفض الكوليسترول.

أدوية الكوليسترول

الأدوية التي تحتوي على مواد الساتينات، المؤثرة في خفض مستويات الكوليسترول، على مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، وفي أحيان نادرة تسبب تلك الأدوية أعراضًا جانبية غير مرغوب فيها.

حمض النيكوتينيك

يستخدم في العديد من المكملات الغذائية، ويساهم في علاج مشكلة الدهون الثلاثية، لكن إذا كنت مريضًا بالسكري أو القرحة أو الكبد، فلن يمكنك تناوله بسبب تأثيراته الجانبية.

الفيبرات

يمكنك تناول هذه الأدوية لخفض مستوى الدهون الثلاثية، لكن لا تتناول هذه الأدوية بدون وصفة طبية خاصةً إذا كنت تعاني من مشكلات في وظائف الكبد أو الكلى.

قد يهمك: مفاجأة.. أخصائي تغذية: الليمون والزنجبيل لا يحرقان الدهون (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية