أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القهوة مفيدة لمرضى الكبد.. كم مرة يجب تناولها؟

12:13 م السبت 02 فبراير 2019
القهوة مفيدة لمرضى الكبد.. كم مرة يجب تناولها؟

القهوة

كتبت- أسماء أبوبكر

القهوة من المشروبات المفضلة للكثير من الأشخاص، والاعتدال في تناولها يساعد في الاستفادة منها وينعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة للجسم وصحة الكبد خاصة، لذلك يُنصح مرضى الكبد بتناول القهوة.

القهوة تحتوي على مركب الكافيك، وهو له فعل شديد مضاد للأكسدة، وفقا للدكتور يوسف الحسانين، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة بجامعة المنوفية، الذي أوضح أن دخول هذه المركبات للجسم يساعد في رفع الكوليسترول الحميد والمحافظة عليه ويقلل من الكوليسترول الخبيث ويعادله ويوقف مفعوله.

اقرأ أيضا: لمرضى تليف الكبد.. نصائح تجنبك الآثار السلبية لسوء التغذية

ينعكس ذلك إيجابيا على صحة القلب، ويضمن سلامة أوردة وشرايين القلب، وبالنسبة للكبد، قال الحسانين إن مشاكل الكبد كالفيروسات أو غيره يصاحبها ما يسمى بالإجهاد التأكسدي نتيجة للتعرض للمؤكسدات سواء فيرس سي أو وجود متبقيات المركبات السامة في الطعام أو غيره.

الإجهاد التأكسدي يؤثر على أوردة وشرايين الكبد بدرجة كبيرة، ويسبب الكبد الدهني نتيجة لزيادة نسبة الدهون فيه، الأمر الذي يؤثر سلبا على وظائف الكبد، ويزداد الإجهاد التأكسدي، ومن ثم يعمل على أكسدة الدهون الموجودة في الكبد، الأمر الذي يسبب أضرار بالغة للكبد، هذا ما أوضحه أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة.

إلا أن تناول القهوة يساعد في الوقاية من كل ذلك، لاحتوائها على مضادات الأكسدة بدرجة عالية، حيث أوضح الحسانين أن المركبات المضادة للأكسدة تمنع تأكسد دهون الكبد وتصل لأوردة وشرايين الكبد الرئيسية وتحافظ عليها، وتمنع تحمل الدم الموجود بالكبد بالمؤكسدات، وبالتالي تسهم في الوقاية من الفشل الكبدي وسرطان الكبد.

اتفق الدكتور أسامة فكري، استشاري التغذية الإكلينيكية وأخصائي الجهاز الهضمي والكبد، في أن القهوة تحتوي على مضادات أكسدة ومعادن وفيتامينات، وبالتالي هى مفيدة للجسم بصفة عامة وتحمي الكبد من حدوث أورام فيه، وتساعد في تحسين وظائفه.

لضمان استفادة الجسم والكبد من القهوة، شدد الحسانين على ضرورة الاعتدال في تناولها، ويفضل تناولها في فنجان وليس أكواب، والاكتفاء بتناولها مرتين خلال اليوم (مرة صباحا وأخرى مساء قبل النوم بفترة كافية)

لكن فائدة القهوة تقل كلما زاد السكر الموجود فيها، لذلك نصح فكري بعدم الإكثار منه، مع الوضع في الاعتبار أن هناك حالات يجب أن تتناول المشروبات التي تحتوي على كافيين بكمية محدودة جدا، كفترة الحمل أو الرضاعة.

قبل تناول القهوة نصح استشاري التغذية وأخصائي الجهاز الهضمي والكبد، مريض الكبد بضرورة مراجعة طبيب مختص لتحديد الكمية المناسبة التي يمكن تناولها من القهوة وفقا لحالة الكبد والحالة الصحية بصفة عامة، وما إذا كان يعاني من مشاكل في المعدة من عدمه، ودرجة التليف وهل مصاب بالتهاب حاد أم مزمن أم فيروس كبدي؟

اقرأ أيضا: كم فنجان قهوة مسموح تناوله في اليوم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية