أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك الصحي لتناول الأسماك المملحة بأمان في عيد الفطر

02:04 م الخميس 06 يونيو 2019
دليلك الصحي لتناول الأسماك المملحة بأمان في عيد الفطر

رنجة

الكونسلتو

الأسماك المملحة، مثل الفسيخ والرنجة، من الأطباق الرئيسية التي يحرص البعض على تناولها في عيد الفطر المبارك.. لكن يكثر الجدل حولها وحول أضرارها ومشاكلها.

"الكونسلتو" يقدم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن الفسيخ والرنجة، مع روشتة تسهّل الاستمتاع بتناولها، في السطور التالية:

ما مشكلة الفسيخ والرنجة؟

الأملاح كثيرة

تكمن مشكلة الأسماك المملحة في الأساس في احتوائها على نسبة مرتفعة من الأملاح ما يتسبب في زيادة أملاح الصوديوم في الجسم، وهو ما يتسبب في احتباس السوائل في الجسم ورفع ضغط الدم، فضلًا عن أنه يتسبب في زيادة حموضة المعدة والانتفاخ والغازات، وفقًا للدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب القصر العيني.

سم الفسيخ

المشكلة الأكبر تكمن في الفسيخ الذي قد يتم شرائه من أماكن غير مرخصة، ويتم تصنيعه بالطريقة القديمة التي تعتمد على تخزينه في أماكن مغلقة تساعد على نمو البكتيريا اللا هوائية، خاصة أن قبل تخزينه كان يتم نشره في الشمس فيتعرض للهواء والذباب والأتربة ثم يوضع في مكان مغلق ما يساهم في نمو سموم قائلة عليه تنمو في الأماكن المغلقة وتنتج سمًا يسبب ارتخاء في العضلات بما فيها عضلات التنفس فيسبب الوفاة، بحسب الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد المخ والأعصاب لكلية طب القصر العيني.

اقرأ أيضًا: ما تأثيرات الأسماك المملحة على الجسم والصحة؟

بما أن الأسماك المملحة تحتوي على نسبة مرتفعة من أملاح الصوديوم، فقدمت الدكتورة نشوى شرف الدين، استشاري علاج السموم، بالمركز القومي للسموم، بقصر العيني، روشتة تساعد على الموازنة بين أملاح الدم والتقليل من ترسيب الأملاح وتتضمن:

- تناول كميات محدودة من الأسماك المملحة، بنحو سمكة واحدة صغيرة عند وجبة الغداء.

- تناول كمية وفيرة من البصل مع الرنجة، لأنه غني بمضادات الاكسدة، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، ما يساهم في التصدي لأي عدوى البكتيرية.

- تناول الكثير من الخضروات الورقية، كالخس، الجرجير، الخيار، الجزر لغناهم بالبوتاسيوم الذي يساهم في طرد السوائل الزائدة عن الجسم وموازنة أملاح الجسم.

- الحرص على تناول السلطة الخضراء، لأنها تساعد على تقوية المناعة، ما يساهم في التصدي لأي عدوى بكتيرية قد تسببها الأسماك المملحة.

- شرب كميات كافية من الماء قبل وبعد تناول الأسماك المملحة للتقليل من كمية الأملاح الكبيرة التي يحصل عليها الجسم من تناول الأسماك المملحة، ولطرد السموم خارج الجسم عن طريق العرق والبول.

- عصر كميات كافية من الليمون الذي يخفف من الشعور بالقيء والغثيان، كما أنه يساعد على طرد الديدان من المعدة والأمعاء، فضلا عن أنه مضاد للجراثيم، وينقي الدم من السموم.

- تناول الفواكه الغنية بالبوتاسيوم كالموز لتساهم في موازنة أملاح الدم، كالموز.

اقرأ أيضا: الأطباء ينصحوك بتناول هذه الكمية من الرنجة

أوضحت شرف الدين، أن أفضل طريقة لتناول الأسماك المملحة، وخاصة الرنجة، هي وضعها في الفرن أو الميكروويف، لمدة لا تقل عن ربع ساعة، لضمان قتل أي بكتيريا وسموم الموجودة فيها، مؤكده أن وضع الكثير من الليمون والخل عليها لا يساعد في التخلص من البكتيريا والسموم كما هو شائع.

اقرأ أيضًا: لأصحاب «مهما قلتوا هناكل فسيخ ورنجة».. هكذا تقللون من أضرارها

دليلك لتناول الرنجة دون الإصابة بمشكلات صحية

أبرز الأطعمة التي تساهم في علاج والوقاية من أضرار الأسماك المملحة:

- السبانخ.

- اللفت.

- الكرات.

- البازلاء.

- البصل.

- الثوم.

- الليمون.

- الأناناس.

- الكيوي.

- المانجو.

- التفاح.

- الموز.

- الأفوكادو.

- المكسرات لاحتوائها على الدهون غير المشبعة، فضلًا عن الألياف ومضادات الأكسدة، والتي تحارب التسمم.

يفضل إضافة القليل من زيت بذرة الكتان "الزيت الحار"، أو زيت الخروع، أو زيت الزيتون، أو زيت خل التفاح، على الأسماك المملحة، لتجنب الإصابة بالتسمم المعوي.

تلعب الأعشاب دورًا كبيرًا في التخفيف من حدة آلام الأمعاء، لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تطهير الأمعاء من السموم، ومنها:

- الشاي الأخضر.

- الزنجبيل.

- النعناع.

- منتجات الألبان

اقرأ أيضا: للوقاية من تسمم الفسيخ.. 6 أطعمة تحميك من أضراره

أشار يوسف، إلى الفئات الممنوع عنها تناول الأسماك المملحة ومنهم:

مرضى القلب

تحتوى الأسماك المملحة على كمية كبيرة من الأملاح التي تتسبب في احتباس المياه في الجسم وتسبب تورم القدمين وارتشاح الغشاء البلوري على الرئة، ما ينتج عنه ضعف في عضلة القلب.

أصحاب الضغط المرتفع

أوضح الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن الرنجة والفسيخ يحتويان على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، ما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، كما أكد يوسف، أن الأسماك المملحة تسبب ارتفاع الضغط بشكل كبير، ما ينتج عنه حدوث نزيف في المخ وفشل في عضلات القلب كإحدى المضاعفات.

مرضى الكبد

غير مسموح للمريض الذي يعاني من الالتهاب الكبدي المزمن، لأن هذه الأطعمة تسبب خلل وظائف الكبد، بحسب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي.

مرضى الكلى

كما أن مرضى التهابات الكلى وأمراض الفشل الكلوي ممنوعون منها، لأنها تتسبب في احتباس البول.

الحوامل

الإفراط من هذه تناول هذه الأطعمة، يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل، وقد تصل المضاعفات إلى حدوث إجهاض في الأسابيع الأولى أو يولد الطفل صغير الحجم، بحسب يوسف.

الأطفال

أشار يوسف، إلى أن الأطفال ممنوعون من أكل هذه الأطعمة، لأنها تزيد نسبة الأملاح في الجسم، وقد تعرضهم للتسمم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن للأطفال تناول الرنجة والفسيخ؟

هل يمكن لأصحاب الأمراض المزمنة تناول الأسماك المملحة؟

بدائل صحية للفسيخ والرنجة يمكنك تناولها في شم النسيم

في شم النسيم.. الفسيخ والرنجة أعداء من يعانون هذه الأمراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية