أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد اللوزتين متعددة.. ماذا يحدث للجسم عند استئصالهما؟

03:31 م الأحد 14 يوليه 2019
فوائد اللوزتين متعددة.. ماذا يحدث للجسم عند استئصالهما؟

اللوزتين

كتبت- ندى سامي:

اللوزتين عبارة عن أعضاء صغيرة في مؤخرة الحلق، كجزء من الجهاز اللمفاوي، تلعبا دورًا هامًا في صحة الجسم، لذلك عند استئصالهما قد يتعرض الشخص لبعض المشكلات الصحية، وفي التقرير التالي نتعرف على فوائد اللوزتين للجسم، وماذا يحدث عند استئصالهما.

الحجم والموقع

هناك مجموعتان من اللوزتين في الجسم، اللوزتين "البلعوميتين"، المعروفين باسم اللحمية، اللوزتين "الحنكية"، وهما عبارة عن نسيج ليمفاوي يوجد على الأنسجة السطحية لقاعدة اللسان، وعندما يشير الناس إلى اللوزتين، فإنهم يتحدثون عادة عن اللوزتين الحنكية، لأنهما يمكن رؤيتهما ظاهريًا، وفقًا لموقع "live science"

اللوزتين عبارة عن مجموعات بيضاوية بحجم حبة البازلاء عبارة عن مجموعة من الخلايا اللمفاوية في البلعوم على الرغم من أنها قد تبدو كبيرة عند الأطفال، إلا أن حجم اللوزتين يميل إلى أن يصبح أصغر عندما يصبح الشخص بالغًا.

فوائد اللوزتين

- على الرغم من أن حجم اللوزتين صغير ألا أن لهم عدة استخدامات، حيث تمنع اللوزتين الأجسام الغريبة من الإنزلاق إلى الرئتين.

- تعمل اللوزتين كمساعد للحمية حيث تقي مجرى التنفس من مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الفم سواء بالاستنشاق أو تناول طعام أو شراب يحتوى على ضرر.

- تقوم اللوزتين بوظيفة دفاعية تحمي الجهاز التنفسي من البكتيريا والفيروسات التي تسبب الكثير من الأمراض، لذلك فالشخص الذي يخضع لعملية الاستئصال يكون عرضه أكثر للإصابة بالعدوى.

- للوزتين وظيفة أخرى ذات أهمية، تتمثل في إنتاج كريات الدم البيضاء والأجسام المضادة التي تحمي الجسم أيضًا من الأمراض.

- للوزتين دور هام في تحسين الأداء الصوتي وخروج الصوت بشكل صحيح، وعادة ما يلاحظ الأشخاص الأكبر سنًا ذلك الأمر عند خضوعهم لعملية استصال اللوزتين أكثر من الأطفال.

قد يهمك: تأثير التهاب اللوزتين على المفاصل والعظام.. 4 خطوات للوقاية

آلية عمل اللوزتين

تعمل تلك الكرات كخط دفاعي أول وهي جزء من الجهاز المناعي للجسم، حيث تقوم اللوزتين بأخذ عينات من البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم عن طريق الفم والأنف وتقوم بتصفيتها عن طريق السائل الليمفاوي وهو سائل عديم اللون به شيء من اللزوجة يمنع تلك البكتيريا من المرور ويقوم بتحليلها، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأنف والأذن والحنجرة.

كيف تؤثر عملية استئصال اللوزتين على الجسم؟

قد تلتهب اللوزتين وتتضخم مما يجعل الخضوع لعملية الاستصال إجراء طبي ضروري، إلا أن التخلص منهما يعود على الجسم بالمزيد من الأضرار الوخيمة، نظرًا لأن اللوزتين تعمل مع الجهاز المناعي بدور رئيس في حماية الجسم من المؤثرات الخارجية، ما يعرص لتكرار الإصابة على فترات زمنية قريبة، بالأمراض التالية:

- نزلات البرد.

- تكرار الإصابة بالتهاب الحلق.

- التهاب الجيوب الأنفية.

- التهاب الشعب الهوائية.

- التهاب المريء.

- التهاب الحنجرة.

- اضطراب في الجهاز المناعي بالجسم.

- بكتريا المعدة.

اقرأ أيضًا: مضاعفات متعددة لخراج اللوزتين.. هل الجراحة ضرورية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية