بدون سكر.. مشروبات صيفية تحميك من الهبوط المفاجئ

12:54 م الأحد 28 يوليه 2019
بدون سكر.. مشروبات صيفية تحميك من الهبوط المفاجئ

بدون سكر.. مشروبات صيفية تحميك من الهبوط المفاجئ

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

يصاب العديد من الأشخاص بحالات هبوط وإجهاد مفاجئين خلال فصل الصيف، بسبب فقدان الجسم للكثير من السؤال ويؤدي ذلك إلى الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على الحركة.

ويلجأ أغلب الأشخاص لتناول المشروبات والعصائر التي تحتوي على السكر، للتغلب على هبوط الدورة الدموية الحاصل بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز المشروبات التي تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان، وتقيه من الهبوط المفاجئ خلال فصل الصيف.

قالت الدكتورة وفاء سعيد أخصائية تغذية الرياضيين إن الجسم يفقد الكثير من السوائل بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف، مضيفةً أن الإنسان العادي عليه أن يشرب من 3 إلى 5 لترات من المياه يوميًا.

وأشارت سعيد إلى أن المياه لا تعطي كل العناصر الغذائية للجسم ولا تعيده لحالته قبل حدوث حالة الهبوط، موضحةً أن هناك مشروبات أخرى تفيد الإنسان في هذه الحالة.

وأوضحت أخصائية تغذية الرياضيين أن أفضل المشروبات التي تساهم في علاج حالات الهبوط المفاجئ، هي عصائر البرتقال والليمون المخففة بالماء، مع إضافة قليل من الملح لهما.

وذكرت سعيد أن طرقة التحضير هي:

- إحضار كوب من عصير البرتقال الطبيعي أو الليمون.

- تخفيف العصير بكوبين من الماء، حتى يكون تركيز السكريات في العصير مثل تركيز سوائل الجسم.

- رش كمية قليلة من الملح على هذه العصير حتى يحدث تكافؤ للأملاح في العصير.

اقرأ أيضًا: 4 مشكلات تحدث بسبب حر الصيف.. كيف تتعامل معها؟

وأكدت سعيد أن الهبوط يحدث نتيجةً لفقدان الأملاح من الجسم، لافتةً إلى أن أملاح الإلكترولايتس وهي الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم مسئولة عن انبساط وانقباض العضلات ومنها عضلة القلب.

وتابعت: الجسم يحتاج هذه الأملاح لانقباض وانبساط العضلات وفي حال نقص الأملاح تحدث مشكلة في انقباض وانبساط العضلات ويسبب في النهاية الهبوط والاغماءات.

وأضافت أخصائية تغذية الرياضيين أنه في العصير بالسكر يتسبب في رفع الأنسولين في الجسم وسحب المياه من العضلات، مما يؤدي إلى جفاف العضلات والخلايا والشعور بالهبوط فجأةً، ولذلك يجب تخفيف العصير بالمياه.

وفى السياق ذاته، أكدت سعيد أن هذه المشروبات يتم وصفها للرياضين وعمال البناء الذين يفقدون كميات كبيرة من العرق أثناء أعمالهم في حرارة الشمس، ناصحةً بتناول الفاكهة التي بها نسب عالية من المياه، مثل البطيخ والأناناس.

قد يهمك ايضًا: الصيف يبدأ الجمعة وغدًا شديد الحرارة.. نصائح لمواجهة الموجة الحارة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية