خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل المراتب القطنية هي الأفضل لنوم هادئ وعضلات صحية؟

02:06 م الخميس 30 مايو 2019
هل المراتب القطنية هي الأفضل لنوم هادئ وعضلات صحية؟

النوم الصحي

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن المراتب القطن من أجود الأنواع وأفضلها باعتبار أنها توفر نوم صحي وهادئ.. لكن هذا الأمر لا يشمل كل الأنواع.

النوم على مرتبة قطن في الغالب قد يتسبب في أخذ وضع الجسم وبالتالي يتعرض النائم للإصابة بآلام شديدة في الظهر والعضلات، وبالتالي لا توفر للنائم الاسترخاء الكامل للعضلات والفقرات أثناء النوم وتشكل ضغطًا عليها طوال فترة النوم فيستيقظ الشخص وهو يعاني من ألم الظهر، وفقًا للدكتورة ناهد الحسيني، استشاري العلاج الطبيعي ورئيس قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الساحل التعليمي.

أضافت الحسيني، أن الأمر يزداد سوءًا مع المراتب القطنية التي توضع أعلى ألواح خشبية متفرقة "المولّة"، وأيضًا التي توضع فوق بعضها البعض، أي عند وضع مرتبتين معًا، موضحة أن ذلك يتسبب في أخذ وضع الجسم وبالتالي يتسبب في إرهاق العضلات.

اقرأ أيضًا: تريد الاستيقاظ مبكرًا دون عناء؟.. اتبع هذه الإرشادات

أوضحت الحسيني، أنه من الأفضل النوم على المراتب المصنوعة من الإسفنج المضغوط التي لا تأخذ وضع الجسم عند النوم وتوفر سطح مستوٍ وصلب إلى حد ما عند النوم، مؤكدة أن ذلك يساعد على استرخاء العضلات والفقرات بشكل كامل وبالتالي يعطي لها مجالا للراحة ما يمكنها من إعادة النشاط عند الاستيقاظ وعدم الشعور بالألم والإرهاق فضلا عن أنه يساعد على تقويتها لأنها حصلت على الراحة اللازمة.

اشترطت استشاري العلاج الطبيعي، أهمية وضع وسادة ساندة للعنق بحيث تجعله متساوي مع العمود الفقري، وبالتالي لا تتعرض للانحناء أو التدلي أثناء النوم ما يتسبب في تعرض فقرات الرقبة للألم.

هل المراتب القطنية ممنوعة؟

هذا لا يعني أن كل المراتب القطنية تضر العضلات، وإنما الأفضل هو اختيار مرتبة من القطن الطافي على أن يكون مضغوطًا حتى لا يأخذ وضع الجسم، وعند وضعها على السرير يجب جعل الألواح الخشبية متصلة وغير متفرقة حتى تكون ساندة للمرتبة ولا تتسبب في تعرضها للانحناء وبالتالي توفر الدعم الكامل للعمود الفقري وتساعد على ارتخاء الفقرات والعضلات أثناء النوم.

قد يهمك: منها حمالة الصدر والمجوهرات.. 6 أشياء لا ترتديها قبل النوم

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية