أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من عسر الهضم؟.. 6 إرشادات للوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي

08:45 م السبت 14 سبتمبر 2019
تعاني من عسر الهضم؟.. 6 إرشادات للوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي

مشاكل الهضم

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي، حتى أصبحت الإصابة بالغازات أو الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال أو حرقة المعدة من الأمور الشائعة، وعندما يتعذر على الطبيب التعرف على السبب الأساسي لهذه المشكلة، فإنه يطلق على الحالة مسمى "اضطراب الجهاز الهضمي الوظيفي"، الأمر الذي يعني أنه لا يوجد سبب محدد، مما يجعله أكثر إحباطًا في التعامل معه.

ووفقا لما نقله موقع "سكاي نيوز" على لسان الأستاذ الطب المساعد وطب الجهاز الهضمي في كلية إيكان للطب بنيويورك، روبرت هيرتن، هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفي، واتباع نظام غذائي صحي هو الحل الأمثل لهذه المشكلة.

وتتفق معه أخصائية التغذية السريرية في مركز صحة الجهاز الهضمي بجامعة ويسكونسن، ميليسا فيليبس، مشيرة إلى أن هناك استراتيجيات لتناول الطعام يمكنها أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ومنها:

1- اتباع نظام البحر المتوسط

لا شك أن نظام غذائي مماثل للأغذية والأطعمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، أي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات، يوفر الألياف الضرورية للبكتيريا المفيدة في المعدة والجهاز الهضمي.

ويعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي ينصح باستخدامها عند اتبعا نظام البحر المتوسط، لاحتوائها مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي قد تساعد في السيطرة على الالتهابات.

2- زيادة الألياف في الطعام

ينبغي أن يحصل الفرد على الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، المتمثلة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، فإن تناول من 25 إلى 30 جرام من الألياف يوميًا يساهم في علاج مشكلتي الإسهال والإمساك.

ووفقا لبعض الدراسات، هناك نوعان من الألياف:

القابلة للذوبان

تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وربما نسبة السكر في الدم، وتشمل المصادر التفاح والشوفان والبقوليات.

غير القابلة للذوبان

تسهل من عملية الإخراج، وتقلل من فرص الإصابة بانقباضات في الأمعاء؛ وتشمل مصادرها القمح الكامل والفشار والخضروات الخضراء.

فإذا كنت تعاني من الإمساك، فأضف مزيدًا من الألياف غير القابلة للذوبان، أما إذا كنت تعاني من الإسهال، فتناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان، لكن ينبغي مراعاة إضافة الألياف تدريجيا في النظام الغذائي، وإذا حاولت أن تفعل كل شيء في آنٍ واحد، فقد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

اقرأ أيضًا: تهددك بعسر الهضم والانتفاخ.. 5 أطعمة لا ينصح بتناولها عند الإفطار

3- كميات كافية من الماء

تمتص الألياف الماء، الأمر الذي يجعل البراز أكثر ليونة وأسهل أثناء عملية الإخراج، لذلك إذا كان المرء يعاني من الجفاف، فإن الألياف وحدها تسبب الإصابة بعسر الهضم، فيجب تناول كميات وفيرة من المياه، بنحو 8 أكواب يوميًا، للوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي.

4- إضافة البروبيوتيك الطبيعي

قد يساعد الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى، مثل مخلل الملفوف والمشروب الفوار "الكفير" (الفطر الهندي) وتوابل الميسو (اليابانية) على زيادة البكتيريا الصحية في الأمعاء.

ولكن لم يثبت أن المكملات بروبيوتيك التي تحتوي على سلالات من البكتيريا المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، تقلل من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

5- الأكل وفق جدول زمني

من البديهي القول أن الجهاز الهضمي يفضل الروتين، ولذلك يفضل معرفة متى ستأكل ومقدار الطعام وكذلك معرفة مواعيد العمل ووقت الاستراحة.

فيجيب تجنب تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم مباشرة، لأن تلك العادة قد تتسبب في الإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم.

6- التقليل من الكربوهيدرات

بالنسبة لبعض الناس، هناك أطعمة صحية، مثل القرنبيط والكاجو والعدس والبصل والخوخ والقمح، يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ وعدم الراحة، لأنها تحتوي على كربوهيدرات يصعب هضمها.

ووجدت دراسة نشرت عام 2016، في مجلة طب الجهاز الهضمي السريري والتجريبي، أن اتباع نظام غذائي بكميات منخفض من تلك الكربوهيدرات قد يساعد على التقليل من تأثير متلازمة القولون العصبي، وقد يكون مفيدًا بشكلٍ خاص للأشخاص الذين يعانون من آلام في البطن مع الإمساك أو الإسهال.

اقرأ أيضا: أطعمة مفيدة للهضم.. تناولها باستمرار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية