أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطرها السرطان.. 7 أسباب طبية لظهور دم في البول

08:38 م الجمعة 27 سبتمبر 2019
أخطرها السرطان.. 7 أسباب طبية لظهور دم في البول

أسباب وجود دم في البول

كتب- أحمد سلطان:

يعاني بعض الأشخاص من وجود دم في البول أو ما يعرف بـ"بالبلية الدموية"، والذي قد يكون مؤشرًا على الإصابة بأمراض خطيرة.

ويلاحظ أغلب الأشخاص تغير لون البول الخاص بهم إلى اللون الوردي أو الأحمر أو البني، وقد يكون ذلك علامة على وجود دم غير مرئي في البول وتسمى هذه الحالة بـ"البلية الدموية العيانية" أي أن البول يمكن رؤيته فقط تحت المجهر.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 7 أسباب لوجود دم في البول، وذلك وفقًا لموقع "Health".

1- التهاب المسالك البولية

يحدث التهاب المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا عبر المسالك البولية، وتتكاثر في المثانة، وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة به، وقد يؤدي ذلك إلى عدد من المضاعفات الصحية، منها التهاب المثانة، ووجود دم في البول، والرغبة المستمرة في التبول، ووجود حرقان عند التبول، وينصح الخبراء بالتوجه للطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة، عند الشعور بالتهاب المسالك البولية، لأن أعراضه تتشابه مع أعراض سرطان المثانة.

2- التمارين الرياضية الشاقة

في حالات نادرة تؤدي التمارين الرياضية الشاقة إلى وجود دم في البول، وحتى الآن لم يتوصل الأطباء لسبب قاطع لحدوث هذه الحالة.

وهناك عدد من التفسيرات المحتملة لنزول الدم في البول عقب ممارسة التمارين الرياضية، منها جفاف المثانة، أو تكسر كريات الدم الحمراء في المثانة بفعل التمارين، أو الصدمة التي تتعرض لها المثانة أثناء التمارين الشاقة.

3- عدوى الكلى

نوع من التهابات المسالك البولية، ويحدث بسبب انتقال البكتيريا إلى الكلى، وتسبب التهاب بطانة الكلى ونزيفها، ومن أبرز أعراضه الحمى وآلام البطن والغثيان، والقيء.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي

4- حصوات الكلى والمثانة

تحدث الحصوات في الجهاز البولي بسبب تراكم المعادن على شكل بلورات ومع مرور الوقت تكبر هذه البلورات وقد تسبب تهيج بطانة المسالك البولية، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في البول.

5- الاضطرابات الوراثية

تسبب بعض الاضطرابات الوراثية مشكلات في الكلى والمسالك البولية، وقد تتسبب في حدوث نزيف فيهما، ومن تلك الاضطرابات مرض خلايا الدم المنجلية الذي يؤدي إلى تكوين غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء، كما يصاب الأشخاص الذين يعانون من مرض خلايا الدم المنجلية بتورم اليدين والقدمين، والتهابات متكررة، ومشكلات في الرؤية.

كما تتسبب متلازمة ألبورت التي تصيب الغشاء المرشح في الكلى، في وجود دم في البول، ويعاني جميع المصابين بها من قصور وظائف الكلى.

6- بعض الأدوية

قد تسبب بعض أنواع الأدوية مثل المضادات الحيوية والمسكنات في وجود دم في البول، وينصح خبراء الصحة بالتوجه فورًا للطبيب لمعرفة سبب الدم الموجود في البول، لأنه قد يكون ناتج عن سبب طبي آخر.

7- بعض أنواع السرطان

قد تؤدي بعض أنواع السرطان مثل سرطان المثانة، والبروستاتا، والكلى، إلى وجود دم في البول، ويقول الأطباء إنه لا داعي للقلق عند وجود دم في البول، لأنه غالبًا يكون بسبب التهاب المسالك البولية، وليس بسبب السرطان.

قد يهمك: كيف تتكون «حصوات الكلى»؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية