أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فقدان الوزن وضبط ضغط الدم.. 8 فوائد لفاكهة السفرجل

07:01 م الأحد 29 سبتمبر 2019
فقدان الوزن وضبط ضغط الدم.. 8 فوائد لفاكهة السفرجل

السفرجل

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر السفرجل من الفواكه التي تنتمي لعائلة التفاح والكمثرى، ونادرًا ما تؤكل في صورتها النيئة، حيث يتم استخدامه في صنع المحليات، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد السفرجل على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Stylecraze".

فوائد السفرجل

يتميز السفرجل بأنه من الفواكه التي تحتوي على القليل من الدهون السعرات الحرارية، فضلًا عن العناصر الغذائية الأخرى التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، فضلًا عن الألياف، والبوتاسيوم، والزنك، والفوسفور، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، ومن أبرز فوائده:

1- غني بفيتامين سي

يوفر السفرجل 25% من احتياج الجسم لفيتامين سي، وهو من الفيتامينات التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي للجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

ويعتبر فيتامين سي المتوفر بالسفرجل مضاد طبيعي للالتهابات، حيث يساهم في علاج التهاب المثانة والالتهابات المصاحبة للحساسية الجلد والعين.

2- فقدان الوزن

يعد السفرجل الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، فضلًا عن كونه من الفواكه قليلة السعرات الحرارية.

3- مفيد لصحة المعدة

تساهم الألياف المتوفرة بالسفرجل في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والإسهال، والغازات، والانتفاخ، لأنها تعمل على تحسين حركة الأمعاء.

وتعتبر فاكهة السفرجل من الفواكه المفيدة لصحة مرضى قرحة المعدة، لاحتوائها على الفينولات التي تساعد على التعافي من ذلك المرض.

كما يساعد السفرجل على علاج القئء الصباحي والتهابات القولون العصبي والأمعاء والبواسير، عند تناوله مع القليل من العسل الأبيض.

4- مضادات الأكسدة

يحتوي السفرجل على العديد من مضادات الأكسدة، مثل مركبات الفينول، التي تكافح الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد على تأخير ظهور عمليات الشيخوخة مع التقدم في العمر.

اقرأ أيضًا: فوائد عديدة للكمثرى.. احذر أضرارها

5- تطهير الجسم من السموم

يعتبر السفرجل من الفواكه المدرة للبول، لاحتوائها على نسبة عالية من المياه، التي تساهم في تطهير الجسم من السموم والأملاح الزائدة.

6- مكافحة الفيروسات

أظهرت العديد من الأبحاث أن السفرجل من الفواكه الغنية بالخصائص المضادة للفيروسات، مثل الفينولات التي تساهم في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.

7- ضبط ضغط الدم

تحتوي فاكهة السفرجل على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو أحد العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم، بالإضافة إلى خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.

8- علاج فقر الدم

ينصح الأطباء الأمهات بتقديم السفرجل لأطفالهم، لاحتوائه على نسبة عالية من الحديدن، الذي يساهم في إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء، ما يقلل من خطر الإصابة بمرض الأنيميا.

قد يهمك: منها علاج السكري والقلب.. فوائد رائعة لتناول التفاح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية