أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها اللحوم المصنعة.. 6 أطعمة يجب تجنبها بعد سن الـ50

10:22 م الأربعاء 01 يناير 2020
منها اللحوم المصنعة.. 6 أطعمة يجب تجنبها بعد سن الـ50

التغذية بعد الخمسين

كتب - أحمد كُريّم:

يختلف النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه الإنسان باختلاف المراحل العمرية التي يبلغها، فبعد تجاوز سن الـ50، هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها، لأنها تؤثر سلبًا على الصحة العامة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي يجب تجنبها عند بلوغ سن الخمسين، وفقًا لموقع "Everyday health".

1- الفطائر

تحتوى الفطائر على عدد كبير من السعرات الحرارية، قد تصل إلى 190 سعرة حرارية أو أكثر، هذا بالإضافة إلى محتواها المرتفع من السكريات، التي تسبب الإصابة بالسمنة والسكري.

2- وجبات الدسمة

من الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها عند التقدم في العمر، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية منذ فترة طويلة، حيث ناشدت كبار السن، بضرورة الحد من استهلاك اللحوم المنصعة، لأنها تسبب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ولذلك يفضل استبدال هذه الوجبات بالدجاج أو السمك المشوي.

3- الشوكولاتة البيضاء

من الحلويات ذات القيمة الغذائية المنخفضة، فقطعة من الشوكولاتة البيضاء تحتوي على 230 سعرة حرارية، و16 جرامًا من الدهون، و20 جرامًا من السكر.

وفي المقابل، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو، وهو من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة، مما يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: منها ارتفاع الضغط.. 10 أمراض قد تصيبك بعد الأربعين

4- لحم الستيك

واحدة من أكثر اللحوم المليئة بالشحوم، فشريحة واحدة منها تحتوي على 16 جرامًا من الدهون المشبعة، لذلك فهي من الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- مكعبات البروتين

نوع من أنواع الحلوى، كثيرًا ما يتم تناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مع العلم أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويمكن استبدالها بمكعبات جوز الهند، لمحتواها المنخفض من السكريات.

6- الجبن الأمريكي

يحتوي هذا النوع من الجبن على نسبة عالية من الزيوت النباتية والدهون المشبعة والأملاح والمواد الحافظة، هذا بالإضافة إلى سعراتها الحرارية العالية، فشريحة واحدة تحتوي على 281 سعرة و94 جرامًا من الدهون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية