أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها المشي بعد تناول الطعام.. 7 نصائح هامة للتبرز بطريقة صحيحة

04:16 م الجمعة 10 يناير 2020
منها المشي بعد تناول الطعام.. 7 نصائح هامة للتبرز بطريقة صحيحة

التبرز بطريقة صحيحة

كتبت- ندى سامي:

يواجه بعض الأشخاص مشكلة في عملية التبرز، نتيجة الإصابة ببعض اضطرابات الجهاز الهضمي، التي تصعب من عملية الإخراج، مثل الإمساك، الأمر الذي يدفعهم إلى الحزق، لتفريغ الأمعاء من بقايا الطعام العالقة بها، مما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، أبرزها البواسير والناسور.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح يجب اتباعها للتخلص من مشكلات الإخراج، وفقًا لموقع "Mind body green".

يحتاج الشخص البالغ للتبرز من 3 إلى 4 مرات أسبوعيًا، للتخلص من بقايا الطعام الزائدة عن حاجته، وإذا قل معدل الإخراج الأسبوعي عن هذا العدد، فهذا يدل على أنه يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي، ويتعين عليه اتباع النصائح التالية:

1- تناول الألياف يوميًا

يجب أن يتناول الشخص كميات وفيرة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بشكل يومي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تسهل من حركة الأمعاء، وتحسن من عملية الهضم، وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك.

2- شرب الماء

يجب أن يحصل الجسم على لترين من المياه يوميًا، لأن الجفاف الناتج عن قلة شرب الماء، من شأنه أن يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، الأمر الذي يصعب من عملية التبرز، نتيجة الإمساك.

3- ممارسة الرياضة

تساهم ممارسة الرياضة بشكل يومي في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الجهاز الهضمي، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، وبالتالي لن يواجه الإنسان صعوبة تذكر في عملية التبرز.

اقرأ أيضًا: 8 أشخاص معرضون للإصابة بالإمساك.. نصائح للوقاية منه

4- الدخول للحمام وقت الحاجة

عندما يشعر الفرد بالحاجة في دخول الحمام، عليه تلبية تلك الرغبة، والتخلص من تلك المخرجات في الوقت المناسب والتي تحدده معدته، لأن تأخير الدخول للحمام، قد يصعب من عملية التبرز فيما بعد، ويزيد من فرص الإصابة بانتفاخ المعدة والإمساك المزمن.

5- الوضع الصحيح

يراعى اتخاذ الوضعية الصحية أثناء عملية التبرز، ألا وهي وضعية القرفصاء، لأن وضعية الجلوس على الكرسي الذي يعتاد معظم الأشخاص عليها، تشكل حملًا كبيرًا على الأمعاء، وتتسبب في بروز البواسير، على عكس وضعية القرفصاء الأقل ضغطًا على الأمعاء، والتي تساعد على التبرز بسهولة، دون الإصابة بالإمساك.

6- الإسترخاء

ينصح دائمًا بالإسترخاء أثناء عملية التبرز وترك الأمعاء تقوم بتلك العملية البيولوجية في هدوء، دون التعجل إو إجبار الأمعاء على إخراج البراز في حالات الإمساك، وعند مواجهة صعوبة في عملية التبرز، يمكن لشخص أن يجرب تمارين التنفس، وشرب المزيد الماء.

7- الحركة بعد تناول الطعام

يفضل ألا يجلس الشخص عقب تناول الوجبات مباشرًا، لأن ذلك يزيد من الضعط على الأمعاء بعد امتلائها بالطعام، لذلك يفضل الوقوف أو المشي لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، حتي تنتظم حركة الأمعاء، وتبدأ في عملية هضم الطعام.

قد يهمك: أطباء يحددون قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة لمرضى البواسير

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية