8 أشخاص معرضون للإصابة بالإمساك.. نصائح للوقاية منه

10:21 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
8 أشخاص معرضون للإصابة بالإمساك.. نصائح للوقاية منه

الإمساك

إعلان

كتبت – نورهان الصباغ:

يعد الإمساك من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يعاني منها بعض الأشخاص، نظرًا لتقلصات المعدة والانتفاخ والغازات وغيرها من الأعراض الأخرى المصاحبة لهذا المرض.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأشخاص المعرضين للإصابة بالإمساك، وفقًا لموقع للدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بكلية طب قصر العيني.

1- قصور الغدة الدرقية

هناك العديد من الأمراض التي تسبب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى صعوبة الإخراج، وأبرزها قصور الغدة الدرقية، لأن مع الإصابة بهذا المرض تزداد نسبة الكالسيوم بالجسم، الأمر الذي يجعل المصابين به يعانون من الإمساك.

2- مكملات الحديد

يعتبر الإمساك من الآثار الجانبية لمكملات الحديد في حالة الإفراط فيها، لذلك يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج، لتجنب الإصابة بهذا الاضطراب.

3- الضغط والاكتئاب

يعاني مرضى الضغط والاكتئاب من الشعور الدائم بتقلصات المعدة، لأن الإمساك من أشهر الآثار الجانبية للأدوية المعالجة لكلا المرضين.

4- التقدم في العمر

يعتبر كبار السن من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وذلك للعديد من الأسباب، ومنها قلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والإصابة ببعض الأمراض التي يعد الجفاف أحد أعراضها كالسكري، فضلًا عن عدم ممارسة التمارين الرياضية الأمر الذي يتسبب في عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم ولاسيما المعدة.

قد يهمك: لماذا يصاب كبار السن بالإمساك المزمن؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

5- البواسير

تسبب البواسير التهابات في فتحة الشرج، وبالتالي يعاني المصابون بها من صعوبة في عملية التبرز، ومع تراكم الفضلات داخل المعدة تزداد فرص الإصابة بالإمساك.

6- قلة الألياف

يعاني الأشخاص الذين لا يتناولون الألياف الغذائية –المتوفرة بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة- من الإمساك، لأن الألياف تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تحسن من حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم.

7- الجفاف

يعتاد بعض الأشخاص على عدم شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم، ما يجعلهم أكثر عرضة للإمساك، وذلك بسبب جفاف الجسم، لذلك يجب تناول ما لا يقل عن 2 لتر من المياه يوميًا، لتجنب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

8- التصلب المتعدد

يعاني 68% من المصابين بالتصلب المتعدد من اضطرابات الجهاز الهضمي، خاصةً الإمساك، لأن هذا المرض يبطء حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم وتقلصات المعدة.

نصائح للوقاية من الإمساك

ووفقًا لموقع "Healthline"، هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها للحد من الإصابة بالإمساك، ومنها:

- تناول كميات وفيرة من المياه بشكل يومي.

- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

- تناول القهوة، حيث أن أثبتت بعض الدراسات أن الكافيين الموجود في القهوة يحفز العضلات الموجودة بالجهاز الهضمي، مما يحسن من حركة الأمعاء، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالإمساك.

- تناول أعشاب السينا، لأنها من الأعشاب الملينة للمعدة والتي تخفف من حدة الإمساك، وتسهل من عملية التبرز.

- تناول الزبادي، لاحتوائه على مادة البروبيوتيك التي تسهل حركة الأمعاء وتعالج الإمساك.

- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، لاحتوائهمت على الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

قد يهمك: حالات يشير فيها الإمساك لمشكلات خطيرة.. اذهب للطبيب فورًا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية