أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

توقف عن تصديقها.. 5 معتقدات خاطئة عن لقاحات كورونا

03:52 م الأربعاء 16 ديسمبر 2020
توقف عن تصديقها.. 5 معتقدات خاطئة عن لقاحات كورونا

لقاحات كورونا

كتب- صابر نجاح:

يتبنى بعض الأشخاص عددًا من المعتقدات الخاطئة والأفكار المغلوطة الخاصة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، نتيجة التأثر بالشائعات التي تبعت الإعلان عن إنتاج الأمصال الواقية من الإصابة بالوباء.

يكشف "الكونسلتو" في السطور التالية، حقيقة مجموعة من المعتقدات الخاطئة عن لقاحات كورونا، وفقًا لما نشرته "المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC".

1- التطعيم باللقاح يغير الحمض النووي للجسم

ظهرت بعض الشائعات التي تزعم أن اللقاحات التي تعتمد على الحمض النووي الريبي"RNA"، كتلك الذي عمل على تطويره تحالف "بوينتك – فايزر" و"موديرنا"، تحدث تغييرًا جذريًا في الحمض النووي للإنسان "DNA".

ولكن، لا تعتمد تلك الأقاويل على أدلة علمية، فحتى وإن كانت هذه اللقاحات ترسل تعليمات جينية، فهى لا تحدث تغييرًا في الحمض النووي للإنسان.

2- اللقاح يسبب العقم لدى النساء

خرج مدير الأبحاث السابق في شركة فايزر بتصريح أثار لغطًا كبيرًا بشأن لقاح الشركة المضاد لكورونا، وأنه يتسبب في إصابة النساء بالعقم ، لكن "فايزر" نفت تمامًا صحة هذه المعلومة.

3- اللقاح ينقل العدوى

انتشرت بعض الشائعات التي تروج إلى أن التطعيم بأحد لقاحات كورونا من الممكن أن يتسبب في إصابة الشخص بالعدوى، لكن، الحقيقة أن هذه اللقاحات قد تسبب أعراضًا مثل الحمى، وهي علامة على أن الجسم يعمل على تكوين مناعة ضد الفيروس.

وغالبًا ما يستغرق الجسم بضعة أسابيع لتكوين المناعة بعد التطعيم، لذا، قد يصاب الشخص بالفيروس قبل التطعيم أو بعده مباشرة ويمرض بسبب أن اللقاح لم يكن لديه الوقت الكافي لتوفير الحماية.

اقرأ أيضًا: بعد تزايد الإصابات.. هذه الأعراض تستدعي الاحتجاز بمستشفيات العزل

4- يُمنع اللقاح على من أصيبوا بكورونا من قبل

فعلى العكس تمامًا، ينصح الأطباء الأشخاص الذين سبق لهم التعرض للإصابة بكورونا بالتطعيم باللقاح، لحمايتهم من المخاطر الصحية الشديدة المرتبطة بتعرضهم للإصابة بالفيروس مرة أخرى.

5- تستمر مناعة اللقاح مدى الحياة

لا يعرف الخبراء حتى الآن المدة الزمنية التي يوفرها اللقاح ضد الفيروس، لكن تشير بعض الأدلة المبكرة إلى أن المناعة الناتجة عن التطعيم قد لا تدوم طويلًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية