أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعرضت للإغماء في الحمام؟.. إليك السبب وطرق العلاج

06:34 م السبت 19 ديسمبر 2020
هل تعرضت للإغماء في الحمام؟.. إليك السبب وطرق العلاج

الإغماء في الحمام

كتبت - أمنية قلاوون:

يتعرض بعض الأشخاص للدوخة مع الإمساك ويصل الأمر إلى الإغماء، ورغم أن الإمساك والدوخة ليس عرضًا شائعًا حدوثه، لكن قد تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي لمشكلة الدوخة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، عددًا من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك والدوخة، وفقًا لـ"Live strong".

لماذا يحدث الإمساك والدوخة؟

-تبدأ الشكوى من الدوخة أو الدوار أثناء الإمساك، حيث تكون فيه حركة الأمعاء الغليطة ضخمة أو كبيرة، مما يؤدي إلى الإصابة بالإجهاد الذي قد يصل إلى النزيف.

-يؤثر هذا على الإفراط في تحفيز العصب المبهم، مما يؤدي إلى انخفاض معدل النبض وضغط الدم، ويؤثر عدم وصول كمية كافية من الدم إلى العقل إلى الإصابة بالدوار أو الدوخة.

-التبرز يسهم في الوصول إلى حالة تُعرف بانخفاض ضغط الدم الانتصابي، وهذه أبرز علاماتها: عدم وضوح الرؤية، الشعور بالارتباك (كأن شيء ما خطأ يحدث لك)، الدوخة أو الدوار، تخدير الساقين.

اقرأ أيضًا: 9 مشكلات صحية تسبب الشعور بالدوخة عند الانحناء

طرق علاج الدوخة

هذه الطرق تمكنك من التعامل مع الدوخة أو الدوار أثناء الإصابة بالإمساك، كالتالي:

1-قف ببطء

قد يكون أول تفكيرك أن تتخلص من الحمام وتلجأ إلى أقرب شرفة للتنفس، لكن هذا يسرع أكثر في سقوطك قبل الوصول إلى الباب، لذا فلتكن أولى خطواتك عندما تشعر بالدوخة في أثناء الوقوف؛ تمسك بشيء ما في الحمام، وانتظر بضع ثوانٍ مع تنظيم أنفاسك، قد تشعر بالتحسن بعد لحظات وتتوازن، لكن إذا ما تزال تشعر بالدوار، اجلس ثم انتظر ثم قف ببطء مرة أخرى، هذه الطريقة الثانية تفيد بعض الأشخاص في التخلص من الدوار نهائيًا.

لكن يوصي الخبراء بالاستعانة بالطبيب في حال تكرار الإصابة.

2-علاج الإمساك

عالج الإمساك لأن الحركة الكبيرة للأمعاء تحفز الإبهام الذي يؤثر على انخفاض ضغط الدم لديك، تناول الألياف الغذائية والسوائل يحسن من حركة الأمعاء كثيرًا، نظرًا لأنها تقلل من اندفاع الدم إلى الساقين وتجمعه بالأطراف وبالتالي الإصابة بالإجهاد مع قلة وصول الدم إلى الدماغ.

اقرأ أيضًا: الإمساك المزمن يتسبب في مضاعفات خطيرة.. لا تتكاسل في علاجه

3-تحسين نمط الحياة

يساعد تحسين نمط الحياة كثيرًا في التخلص من الإمساك؛ إلى جانب ارتفاع ضغط الدم ومنع تجمعه في الأطراف، وأبرز الركائز الأساسية لنمط الحياة الصحي: تناول السوائل بكثرة، الابتعاد عن التوتر والقلق.

اقرأ أيضًا: تشعر بالدوخة أثناء الوقوف؟.. 6 نصائح للعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية