خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمدمني المشروبات المنبهة.. 4 طرق فعالة للتغلب على صداع انسحاب الكافيين

11:37 م الإثنين 21 ديسمبر 2020
لمدمني المشروبات المنبهة.. 4 طرق فعالة للتغلب على صداع انسحاب الكافيين

صداع الكافيين

إعلان

كتبت - ندى سامي:

يواجه بعض مدمني المشروبات المنبهة صعوبة كبيرة في الإقلاع عنها، ويرجع السبب إلى الصداع المزعج الذي يداهم رؤوسهم عند التوقف عن استهلاك الكافيين.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" طرق فعالة للتغلب على صداع الكافيين، وفقًا لموقع "Health line".

سبب الشعور بصداع الكافيين

تتسبب مادة الكافيين في ضيق الأوعية الدموية الموجودة بالدماغ، وعند توقف عن تناولها، تبدأ في الاتساع مرة أخرى، فيزداد الدم المتدفق إلى المخ، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بصداع الكافيين، بالإضافة إلى أعراض الانسحاب الأخرى، مثل تقلب المزاج وصعوبة التركيز والإمساك.

طرق التغلب على صداع الكافيين

هناك طرق عدة يمكن الاعتماد عليها للتغلب على صداع انسحاب الكافيين، وتشمل:

1- تناول المسكنات

يستطيع الشخص الذي يرغب في الإقلاع عن المشروبات المنبهة أن يتناول المسكنات التي يدخل الكافيين في تكوينها، مثل ايبوبروفين واسيتامينوفين والأسبرين، نظرًا لفعاليتها في علاج الصداع بنسبة 40%.

أما عن مواعيد الحصول عليها، عادة ما يتم تناول هذه الأدوية المسكنة مرة كل أربع أو ست ساعات حتى يهدأ الألم، وبالنسبة الجرعة، فهي تعتمد على نوع وقوة المسكن.

2- تناول النعناع

يعد النعناع من المشروبات العشبية التي تساعد على التخلص من صداع الكافيين، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة المنثول التي تعمل على تقليل الالتهاب وإرخاء العضلات المشدودة بالجسم.

وأكدت دراسة عام 2006، أن زيت النعناع يعادل فعالية عقار الاسيتامينوفين المستخدم في علاج صداع التوتر.

اقرأ أيضًا: هل النيكوتين المتوفر بالشاي يسبب الإدمان؟

3- شرب السوائل

غالبًا ما يعاني مدمنو المشروبات المنبهة من نقص السوائل بالجسم، لأن الكافيين يعتبر من المواد المدرة للبول، ومع الإصابة بالجفاف، يتقلص حجم المخ ويبعد عن الجمجمة، وهذا ما يؤدي إلى إطلاق مستقبلات الألم المسببة للصداع في الغشاء الواقي المحيط بالدماغ.

4- استخدام الكمادات الباردة

من العلاجات الطبيعية التي تساهم في التغلب على صداع الكافيين، لأن البرودة تعمل على تقليل الالتهاب وتسكين الألم، عن طريق تقليل تدفق الدم إلى المخ.

من الأفضل أن يتم وضع كيس الثلج على مؤخرة العنق وليس على الجبهة، لأن الباحثون وجدوا أن تطبيق الكمادات الباردة على الشريان الثباتي الموجودة بهذه المنطقة، يساهم في تقليل آلام الصداع بنحو الثلث.

قد يهمك: بدائل صحية للقهوة.. هذه المشروبات تخلصك من إدمان الكافيين

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية