بخلاف الكافيين.. هل النيكوتين المتوفر بالشاي يسبب الإدمان؟

03:11 م الثلاثاء 10 ديسمبر 2019
بخلاف الكافيين.. هل النيكوتين المتوفر بالشاي يسبب الإدمان؟

إدمان الشاي

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتقد بعض الأشخاص أن الإفراط في تناول الشاي، قد يتسبب في الإصابة بالإدمان، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، فضلًا عن القليل من مادة النيكوتين المماثلة للنيكوتين المتوفر بتبغ السجائر، فما صحة ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، احتمالية الإصابة بالإدمان عند الإفراط في تناول الشاي، وفقًا لموقع "Health Line".

نسبة النيكوتين في الشاي

كشفت بعض الدراسات، أن الشاي -بمختلف أنواعه- يحتوي على نسبة قليلة للغاية من النيكوتين، فنصف ملعقة كبيرة من الشاي تشتمل على 0.7 ميكروجرام من النيكوتين.

اقرأ أيضًا: تناول الشاي في هذا التوقيت يجنبك الإصابة بمرض خطير

امتصاص النيكوتين الموجود في الشاي

يتم امتصاص النيكوتين الموجود في الشاي بشكلٍ مختلف عن المتوفر بتبغ السجائر، حيث يتم تكسيره في السوائل من خلال الجهاز الهضمي، ولا تستغرق هذه العملية سوى عدة ساعات، بناءً على كمية الشاي التي تم تناولها.

ويستغرق النيكوتين الموجود في كوب واحد من الشاي حوالي 45 دقيقة، لينتقل من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، على عكس النيكوتين الموجود في السجائر، حيث يتم امتصاصه بالرئتين، ثم يصل إلى المخ في غصون 20 ثانية على الأكثر.

2b880e031f3d824ba27df00027f0191b--turkish-tea-turkish-decor

هل النيكوتين الموجود بالشاي يسبب الإدمان؟

لا يسبب النيكوتين الموجود في الشاي الإصابة بالإدمان، وذلك لانخفاض نسبته، واحتياجه لفترة طويلة حتى يتم امتصاصه بشكل كامل، على عكس نظيره المتوفر بتبغ السجائر، الذي يجعل المدخنين في حاجة دائمة إلى التدخين، لأن نقصه بالدم يزيد من فرص إصابتهم بالصداع.

ويجب العلم أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد على علاج السموم الناتجة عن نيكوتين التبغ، والذي يؤدي إلى تدمير القلب، والرئتين، والكلى، والكبد.

قد يهمك: خبير يؤكد: الشاي برئ من فقر الدم والإفراط فيه يهددك بالجفاف

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية