أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام الجانب الأيمن تنذر نجم SNL بالعربي بـ6 أمراض.. أبرزها المرارة

08:10 م الإثنين 24 فبراير 2020
آلام الجانب الأيمن تنذر نجم SNL بالعربي بـ6 أمراض.. أبرزها المرارة

الفنان إسلام إبراهيم

كتبت - آلاء نبيل:

كشف الكوميديان الشاب إسلام إبراهيم، عن معاناته من ألم شديد بالجانب الأيمن، وطلب من متابعيه على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بالدعاء له.

وكان نجم برنامج SNL بالعربي، قد أعلن أنه خضع لفحوصات طبية كاملة، وعلى الرغم من نتائجها الإيجابية، إلا أنه صرح بأن الأطباء لم يستطيعوا الوقوف على أسباب الشعور بهذا الألم.

وبناءً عليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأمراض التي تقف وراء الشعور بآلام الجانب الأيمن، بحسب ما ذكر الدكتور سعيد شلبي، أستاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي، ووفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

1- القولون العصبي

عادةً ما يعاني مرضى القولون العصبي من آلام شديدة بأحد جانبي الجسم، لأن مع عسر الهضم، تتراكم الغازات بالمعدة، مسببةً تقلصات، غالبًا ما يمتد تأثيرها إلى الجانب الأيمن، ما يؤدي الإصابة بهذا العرض المزعج.

2- التهاب المرارة

قد يسبب التهاب المرارة الشعور بألم في الجانب الأيمن، نتيجة الضغط الذي يحدثه على الجانب الأيمن العلوي بالقرب من القفص الصدري أو الحجاب الحاجز، وعادةً ما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل اصفرار العين، رعشة الجسم، القيء، الغثيان، ارتفاع درجة الحرارة.

3- التهاب الزائدة الدودية

من الأمراض التي تتسبب في الشعور بآلام في الجانب الأيمن السفلي من البطن، وتتراوح شدة الألم ما بين البسيط والشديد، وعادةً ما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل الغثيان والإسهال.

اقرأ أيضًا: تعاني من آلام بجانبي جسمك؟.. قد تكون مصاب بهذه الأمراض

4- حصوات الكلي

تحدث الإصابة بحصوات الكلى، نتيجة تراكم المعادن والأملاح على هيئة كتل صلبة، يصعب التخلص منها، وكلما ازداد حجم الحصوة، كلما ازاد الشعور بألم شديد في الجانب الأيمن، بالإضافة إلى صعوبة التبول، والتعرض لظاهرة البول المدمم.

5- عدوى الكلى

في حالة تعرض الكلى اليمنى للإصابة بعدوى ناتجة عن تناول أطعمة أو مشروبات ملوثة ببكتيريا ما، قد يعاني المريض من آلام شديدة في الجانب الأيمن من الجسم، تمتد لتصل إلى أسفل الظهر، وإذا لم يتم التدخل لعلاج هذه المشكلة فور ملاحظة الأعراض المصاحبة لها، والمتمثلة في فقدان الشهية، والغثيان، وصعوبة التبول، قد يتفاقم الأمر ويصل إلى حد الفشل الكلوي.

6- الفتق

تحدث الإصابة بالفتق نتيجة ضعف عضلات البطن أو حمل الأشياء الثقيلة، والشعور بآلامٍ شديدة بالجانب الأيمن من الجسم من العلامات التي تنذر بخطر هذا المرض، الذي يستدعي التدخل الجراحي، للسيطرة عليه.

قد يهمك: هل ينتقل الإيدز داخل عيادات الأسنان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية