أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أهمها الأسماك والخضروات.. قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لمرضى الربو

03:30 م الخميس 06 فبراير 2020
أهمها الأسماك والخضروات.. قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لمرضى الربو

الربو

كتبت - مادي غيث:

الربو من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وخاصة الممرات الهوائية للرئتين، ويتسبب في التهاب ممرات التنفس، ويعمل على منع تدفق الهواء للشعب الهوائية، مما يتسبب في حدوث نوبات ربو للمصابين بشكل متكرر، ويمكن لبعض الأطعمة الحد من حدوث تلك النوبات، بسبب احتوائها على العناصر والفيتامينات التي تساعد على منع تفاقم المرض وحدوث النوبات.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي، أبرز الأطعمة المفيدة لمرضى الربو، وفقا لموقع"onlymyhealth".

- الفواكه والخضروات

تعد الخضروات والفواكه مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتتحكم مضادات الأكسدة في عمل الجذور الحرة المسؤولة عن حدوث انقباض الشرايين والشعيرات الدموية، مما يؤدي إلى التهاب الرئتين، مما ينتج عنه تعرض المصاب لنوبة الربو، لذلك تعمل مضادات الأكسدة على منع حدث ذلك، لذلك يجب على مرضى الربو تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه في نظامهم الغذائي.

- الأسماك والمكسرات

المكسرات والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والتونة، مصدر جيد للأحماض الدهنية والأوميجا 3 وهي من الدهون الصحية، وتعمل الأوميجا 3 و الأحماض الدهنية على الحد من الأعراض التي تنتج عنها الحساسية، كما تساعد في التئام الالتهابات الناتجة من الرئتين بسبب الحساسية.

- الثوم والبصل والزنجبيل

من المعروف عن الثوم والبصل والزنجبيل احتوائهم على خصائص علاجية تعمل على تعزيز جهاز المناعة، مما يساعد على مقاومة الأمراض، كما أيضا لديهم خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات، التي تحد من الإصابة بنزلات البرد، وتقلل من حدوث نوبات الربو.

- الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة والبذور مثل بذور الكتان على فيتامين سي و هـ، بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، وتعد كل هذه العناصر لها خصائص مضادة للربو، وذلك لأنها تساعد على الحد من انقباضات الشعب الهوائية، وبالتالي منع حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي.

- المستردة

تعد المستردة مصدرا جيدا من البيتا كاروتين، كما أنها تحد من عمل الجذور الحرة التي تسبب انسداد الممرات الهوائية، وكسر الهستامين، أحد أهم عامل تسبب حدوث الربو، والسيطرة على النوبات التي تحدث للمصابين.


اقرأ أيضًا: مرضى الربو يمكنهم ممارسة الرياضة بهذه الشروط

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية