أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 7 خطوات.. دليلك للوقاية من فيروس كورونا في شم النسيم

03:33 م الخميس 16 أبريل 2020
في 7 خطوات.. دليلك للوقاية من فيروس كورونا في شم النسيم

الرنجة

كتب - كريم حسن:

لن يحظى عيد شم النسيم، المقرر له يوم الاثنين المقبل، الموافق 20 أبريل الجاري، بنفس الأجواء الاحتفالية التي يشهدها كل عام، لأن انتشار فيروس كورونا يحتم علينا الالتزام بعدد من الإجراءات الوقائية، التي يتعارض بعضها مع طرق الاحتفال بهذه المناسبة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح هامة يجب الالتزام بها يوم شم النسيم، للوقاية من الفيروس التاجي، وفقًا للدكتورة هدير عبد الحي، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

1- عدم الخروج من المنزل

التنزه في الحدائق العامة برفقة أفراد الأسرة والأصدقاء، أصبح غير ممكنًا في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وعليه، يجب عدم الخروج من المنزل قدر المستطاع، مع مراعاة تجنب الزيارات العائلية، لمنع انتقال العدوى.

2- الابتعاد عن الأسماك المملحة

يعتاد معظم الأشخاص على تناول الأسماك المملحة في شم النسيم، كوسيلة من وسائل الاحتفال بهذه المناسبة، إلا أن الفسيخ من الأطعمة التي يجب الابتعاد عن تناولها خلال هذه الفترة على وجه التحديد، لاحتوائه على ميكروبات ضارة، تتحول داخل الجسم إلى مواد شديدة السمية، تضعف الجهاز المناعي، وتجعل أقل قدرة على مكافحة الفيروسات.

اقرأ أيضًا: هل يقي تناول الفسيخ من الإصابة بكورونا؟.. هاني الناظر يجيب‎

3- عدم تلوين البيض بالألوان الصناعية

تلوين البيض، طريقة أخرى من طرق الاحتفال بشم النسيم، لن نستطيع الاستمتاع بها بسبب فيروس كورونا المستجد، لأن الألوان الصناعية تحتوي على مواد كيميائية قد يكون لها وقعًا ضارًا على صحة الجهاز المناعي.

ولذلك، يراعى استبدالها بالألوان الطبيعية المتوفرة ببعض الخضروات والأعشاب، مثل البصل، والكركم، والكركديه، والشاي.

4- تناول كميات وفيرة من المياه

لا بد من شرب كميات وفيرة من المياه، خاصةً إذا قمت بتناول الرنجة، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، يستطيع الماء تحليص الجسم منها عن طريق البول أو العرق.

هذا بالإضافة إلى دور المياه في تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية، ولا سيما الأعضاء المكونة للمنظومة المناعية، فيصبح الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات.

قد يهمك: جمال شعبان يحذر من الاحتفال بشم النسيم في ظل انتشار فيروس كورونا

5- تناول السلطة الخضراء

تعتبر السلطة من الأطباق التي نالت شعبية واسعة منذ ظهور فيروس كورونا، لأن الخضروات من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المقوية المناعة، مثل مضادات الأكسدة المتوفرة بالخضروات الورقية، والتي تقلل من فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بتلف الخلايا، ولا سيما كوفيد-19، الذي يتسبب في إتلاف خلايا الرئتين.

6- تناول الفواكه

شأنها شأن الخضروات، حيث تحتوي الفواكه على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، مثل فيتامين سي المتوفر بالبرتقال والجوافة والليمون، والمعروف بقدرته الكبيرة على تعزيز مناعة الجسم، إذ يجعلها أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات.

7- تناول المشروبات العشبية

تتميز المشروبات العشبية الدافئة -مثل القرفة، والنعناع، واليانسون- بقيمتها الغذائية العالية، وخصائصها العلاجية واسعة المجال، فهي بمثابة مضادات طبيعية للفيروسات والبكتيريا، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة عند المواظبة على تناولها بنسب معتدلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية