أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من كورونا.. إليك مشروبات يوصي الأطباء بتناولها خلال رمضان

02:24 م الجمعة 17 أبريل 2020
للوقاية من كورونا.. إليك مشروبات يوصي الأطباء بتناولها خلال رمضان

عصير بلح بالحليب

كتبت- أمنية قلاوون:

يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل خلال فترة الصيام عن طريق التبول أو العرق، وهو ما يشكل مصدرًا لقلق العديد من الأشخاص، نظرًا لانتشار فيروس كورونا المستجد في الفترة الراهنة، ولكن، هناك بعض المشروبات التي يمكن تناولها خلال فترة الإفطار، وتساعد على تعويض السوائل المفقودة، وتقوية الجهاز المناعي.

يستعرض"الكونسلتو" المسموح والممنوع من السوائل وتوقيات تناولها للوقاية من فيروس كورونا خلال شهر رمضان، وفقًا لما قالته الدكتورة ضحى عبده محمد، أستاذ الكيمياء الحيوية، ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث.

المشروبات المسموح بتناولها خلال شهر رمضان

ينصح بتناول المشروبات الدافئة، على أن تكون في درجة حرارة الغرفة، نظرًا لإسهامها في زيادة قدرة الجهاز المناعي بالجسم على مكافحة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا التي تهاجمه.

المشروبات الممنوع تناولها خلال شهر رمضان

هناك مجموعة من المشروبات التي يجب الابتعاد عن تناولها خلال شهر رمضان، ومنها:

المشروبات الغازية، حيث يتسبب كل 100 جرام من السكريات فى إضعاف قدرة الجهاز المناعي بنسبة 40 %..

المشروبات الباردة، نظرًا لتسببها في الإصابة بالتهاب الحلق، كما تشكل صدمة للمعدة، ينتج عنها إفراز إنزيمات من شأنها التأثير السلبي على الجهاز الهضمي، والإصابة بحرقة المعدة والتلبك المعوي.

اقرأ أيضًا: لا تفعلها.. 5 أخطاء تمنعك من خسارة الوزن في رمضان (صور)

السوائل الواجب توافرها في وجبة الإفطار

ينصح بتناول بعض السوائل بجانب وجبة الإفطار خلال أيام شهر رمضان، والتي من شأنها العمل على مد الجسم بالطاقة، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، مما يزيد قدرة الجهاز المناعي، وهي كالتالي:

طبق الشوربة

يمتاز بالعديد من الفوائد ويمد الجسم بالسوائل التي يحتاجها، إلى جانب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لمواجهة الأمراض المزمنة بشكل عام.

العصائر الطبيعية

يفضل أن تكون مزيجًا بين عدة أنواع من الفواكه الطبيعة للحصول على أكبر قدر من القيمة الغذائية، مثل البرتقال والجزر، لما يوفره هذا المشروب من فيتامين سي والبيتا كاروتين، ولهما أهمية كبيرة في تعزيز جهاز المناعة.

التمر بالحليب

ويعتبر هذا المشروب مصدرًا هامًا للفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لدعم حالته الصحية، وتقوية الجهاز المناعي.

السوائل الواجب توافرها في وجبة السحور

ينصح بضرروة إدراج منتجات الألبان في وجبة السحور، للوقاية من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

ولابد من مراعاة شرب كميات مناسبة من المياه، لا تقل عن 8 أكواب يوميًا، خلال الفترة بين الإفطار والسحور.

كما ينصح بالحرص على تناول السلطة، والتي تتكون من عدة أنواع من الخضروات، وبالتالي تشكل قيمة غذائية كبيرة للجسم، حيث تحتوي على الطماطم، وتعتبر مصدرًا هامًا لعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على حفظ السوائل داخل الجسم، وكذلك الخيار الذي يساعد على تروية القلب.

قد يهمك: واظب عليها.. 8 طرق فعالة لفقدان الوزن في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية