أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ظل انتشار كورونا.. كيف يؤثر الصيام على جهاز المناعة؟

12:49 م السبت 18 أبريل 2020
في ظل انتشار كورونا.. كيف يؤثر الصيام على جهاز المناعة؟

الصيام يقوم المناعة

كتبت- حسناء الشيمي:

أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان المبارك، ولكن وسط مخاوف وقلق بشأن الصيام ومدى تأثيره على كفاءة جهاز المناعة، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا، فما علاقة الصيام بالمناعة؟

"الكونسلتو" يقدم في السطور التالية تأثير الصيام على جهاز المناعة، وفقًا لما أكده الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح.

أوضح الحداد، أن الصيام بمثابة "ديوتكس" طبيعي للجسم يساعده على التخلص من السموم المتراكمة فيه، ويساهم في تنشيط خلايا المنظومة المناعية، وذلك من خلال:

  • الجهاز الدوري

    مع الصيام ينقطع الاعتماد على الطعام في مد الجسم بالطاقة اللازمة، وهو ما يحفز أداء الدورة الدموية لتنشيط كافة الأعضاء الحيوية لمد الجسم بالطاقة اللازمة.

    كما أن الصيام يتسبب في انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء المكونة للمنظومة المناعية للجسم والمسئولة عن وقايته من التعرض لمشكلات مرضية، ما يحفز جهاز المناعة على إنتاج خلايا جديدة.

  • راحة الجهاز الهضمي

خلال فترة الصيام يكون الجهاز الهضمي في راحة وينخفض عمله بشكل ملحوظ، ما يساعد في تجديد خلاياه لإعادة تنشيط أداء أعضائه الحيوية، بالإضافة إلى أنه يساهم في الوقاية من التعرض للانتفاخ أو تراكم الغازات في البطن، ويقل إفراز الأحماض من المعدة، فيقلل الشعور بالحموضة.

  • الكلى

الامتناع عن تناول الطعام وخاصة الأملاح والدهون لفترة طويلة فرصة ذهبية لتخلص الكلى من السموم المتراكمة في الجسم، لأنه يساعد في تحفيز نشاطها.

  • الكبد

يساهم الصيام في إنتاج الكبد للأجسام المضادة، فضلًا عن أنه يعزز نشاطه لتحويل الجليكوجين المخزن في خلاياه إلى طاقة، ما يعزز نشاطه، كما أنه فرصة جيدة لفلترة الجسم من السموم.

اقرأ أيضًا: كيف نتجنب الإصابة بكورونا في شهر رمضان؟.. 5 عادات صحية تضمن لك ذلك

  • شروط الاستفادة من الصيام في تقوية المناعة

بما أن أعضاء الجسم الحيوية تكون في فترة راحة خلال ساعات الصيام، فشدد الحداد، على خطورة إرهاقها بأطعمة تثقل على الكبد والكلى، مثل الدهون والأملاح، وقدم بعض الشروط الواجب اتباعها للاستفادة من الصيام:

  • المواظبة على شرب كميات كافية من الماء والسوائل في ساعات الإفطار.

  • تجنب الاعتماد على الأطعمة الغنية بالدهون الضارة والمشبعة كالأطعمة المقلية، والمحمرة، لأنها تؤثر على نشاط الكبد.

  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح مثل المخللات لأنها تؤثر على نشاط الكلى.

  • المواظبة على تناول الخضروات الطازجة سواء على الإفطار أو السحور لغناها بالفيتامينات والمعادن الهامة لتنشيط كفاءة جهاز المناعة.

  • الحرص على تناول البروتين المهم لتكوين الأجسام المضادة لمهاجمة العدوى باختلاف أنواعها، بشرط إعداد بطريقة صحية.

  • تجنب الافراط في تناول الوجبات سواء على السحور أو الإفطار.

ولكن أكد رئيس قسم المناعة، أن هذه الإرشادات تنطبق على الأصحاء، أما من يعانون من أمراض مزمنة فيجب مراجعة حالتهم الصحية مع الطبيب المختص، وكذلك المصابين بكورونا المستجد.

قد يهمك: كيف تتجنب الإصابة بفيروس كورونا في شهر رمضان؟.. هاني الناظر يجيب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية