أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر من "تسبيك" الأطعمة الرمضانية.. إليك طريقة الطهي الصحية

09:56 م الأربعاء 29 أبريل 2020
خبير تغذية يحذر من "تسبيك" الأطعمة الرمضانية.. إليك طريقة الطهي الصحية

الطريقة الصحية في طهي الطعام

كتبت - آلاء نبيل:

على الرغم من السعادة التي تغمرنا عند تناول الأطعمة والمشروبات الرمضانية عند الإفطار والسحور، إلا أن طريق تحضيرها قد يفقدها العناصر الغذائية التي يحتاجها الصائم خلال الشهر الكريم.

وفي هذا الصدد، يحذر الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، من الأطعمة الدسمة التي تتواجد على الموائد الرمضانية في معظم المنازل، مثل المقليات والمسبكات، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، والإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم، بالإضافة إلى زيادة الوزن.

ويؤكد حلمي أن الأطعمة المملحة التي يقبل بعض الأشخاص على تناولها بكميات كبيرة في شهر رمضان، مثل المخللات عند السحور، قد يكون لها وقعًا ضارًا على الصحة العامة، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يُفقد الجسم كمية كبير من السوائل المخزنة بداخله، ما يؤدي إلى الشعور بالعطش والهبوط، فضلًا عن الإصابة بالجفاف وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة تسبب الخمول.. تجنب تناولها على الإفطار

وعليه، يجب الابتعاد عن المسبكات والمقليات والأطعمة المملحة، مع مراعاة طهي الطعام بالطرق الصحية، مثل طريقة "الني في الني"، إذ تساهم في الحفاظ على القيمة الغذائية للأطعمة، كما يسهل على المعدة هضم الطعام المحضّر بهذه الطريقة دون الإصابة بأي اضطرابات، بحسب حلمي.

وينصح استشاري التغذية العلاجية بضرورة استبدال المشروبات الغازية خلال الشهر الكريم، بالمياه والعصائر غير المحلاة، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، التي تسبب زيادة الوزن والإصابة بالسكري وأمراض القلب، كما تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين المدرة للبول، ما يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام عند تناولها في وجبة السحور.

أما المشروبات المنبهة، يضيف حلمي أن الإفراط فيها قد يكون له تأثيرات عكسية على صحة الصائم، نظرًا لمحتواه العالي من الكافيين، لذلك يجب استهلاكها بكميات معتدلة، على أن يتم تناولها بعد مرور ساعتين على الأقل من تناول وجبة الإفطار.

قد يهمك: "مزاج الصائم".. الموعد الصحي لتناول الشاي والقهوة في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية