أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبار الأجسام المضادة.. ما مدى فعاليته في الكشف عن كورونا؟

09:48 م الثلاثاء 12 مايو 2020
اختبار الأجسام المضادة.. ما مدى فعاليته في الكشف عن كورونا؟

اختبار الأجسام المضادة

كتبت - أمنية قلاوون:

احتمالية أن تكون مصابًا بفيروس كورونا المستجد دون أن تعلم ذلك، صار أمرًا واردًا، خاصةً أن الأطباء قد أكدوا أن الإصابة بعدوى كوفيد-19 قد تحدث دون أن يظهر على المريض أي أعراض.

ولكن باكتشاف اختبار دم سريع، أطلق عليه الأطباء اسم "اختبار الأجسام المضادة"، سوف يتسنى لك فرصة الاطمئنان على صحتك في أي وقت.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن اختبار الأجسام المضادة للكشف عن فيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع "WebMD".

ما هو اختبار الأجسام المضادة؟

عندما يدخل فيروس كورونا المستجد جسم المريض، يهاجمه الجهاز المناعي، ثم يصنع أجسام مضادة توجد في مجرى الدم، وهي بمثابة عينة من الحمض النووي للفيروس.

ويقوم هذا الاختبار الجديد بالبحث عن هذه الأجسام المضادة، وفي حالة وجودها، فهذا دليل قاطع بأن جهازك المناعي خاض حربًا ضد الفيروس التاجي، في محاولة للتغلب عليه.

اقرأ أيضًا: FDA توافق على أول اختبار لعاب للكشف عن كورونا في المنزل

آلية عمل اختبار الأجسام المضادة

بعد أن يأخذ الأطباء عينة دم من إصبع المشتبه فيه، يبحث الاختبار عن نوعين من الأجسام المضادة، وهما:

- الأجسام المضادة IgM: ينتجها الجهاز المناعي استجابة للعدوى الفيروسية.

- الأجسام المضادة IgG: تظهر لاحقًا بعد التعافي.

وعادًة ما يستغرق الجسم حوالي 4 أسابيع لينتج الأجسام المضادة IgM، ولكن هل تختلف هذه المدة في حالة الإصابة بعدوى كوفيد-19؟

أظهرت نتائج دراسة صينية أن 95% من المصابين تطورت لديهم الأجسام المضاد خلال 3 أسابيع، وفقًا لما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: 6 مراحل يمر بها تحليل فيروس كورونا داخل المعامل المركزية

نتائج اختبار الأجسام المضادة

- إذا ظهرت النتيجة إيجابية، فهذا يعني أنك مصاب بكوفيد-19.

- النتائج سلبية، تشير إلى أن كنت مصابًا بالفيروس التاجي، ولكن الجسم استطاع أن يطور أجسام مضاد كافحت العدوى.

وفي جميع الأحوال، يجب إجراء هذا الاختبار في مكان موثوق فيه، ومعتمد من وزارة الصحة، لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حذرت من احتمالية أن تكون نتائج بعض المعامل غير الدقيقة، متابعةً: "قد تحصل على نتيجة خاطئة بأنك مصاب بكورونا، لمجرد أن الطبيب وجد أجسام مضادة في عينة الدم، مع العلم أن هذه الأجسام قد تكون لفيروسات أخرى غير الفيروس التاجي".

فوائد اختبار الأجسام المضادة

- يساعد الباحثين والعلماء في الكشف عن خصائص الفيروس، وفهم إذا كان المتعافون محصنين ضد الفيروس أم لا.

- نتائج هذا الاختبار من المنتظر أن تكشف عم مدى فعالية علاج المرضى ببلازما المتعافيين، عن طريق رصد دور الأجسام المضادة الموجودة في عينة الدم في تحسن المصابين.

هل أنت محصن ضد كورونا؟

إذا ثبت إيجابية النتائج، فهذا لا يعني أنك محصنًا ضد كورونا، فالأجسام المضادة لا تقدم الحماية ضد بعض الفيروسات، وبالنسبة لفيروس سارس- كوف 2، فلم يحدد العلماء بعد إذا كانت الأجسام المضادة تحمي الأشخاص من الإصابة مجددًا بمرض كوفيد-19، لذا يجب اتباع طرق الوقاية من الفيروس التاجي

قد يهمك أيضًا: هل أنت من المعرضين للإصابة بكورونا؟.. اختبار بسيط يكشف ذلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية