أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضادات حيوية طبيعية.. 7 أطعمة تساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات

10:12 م الأربعاء 13 مايو 2020
مضادات حيوية طبيعية.. 7 أطعمة تساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات

مضادات حيوية طبيعية

كتبت - حسناء الشيمي:

يبذل الجهاز المناعي قصارى جهد لمكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تحاول التسلل داخل جسم الإنسان لتصيبه بالأمراض المختلفة، ولكن المناعة لن تستطيع القيام بهذه الوظيفة الحيوية دون التغذية السليمة، ولهذا سبب، ينصح خبراء التغذية بتناول مجموعة محددة من الأطعمة، ثبت أنها قادرة على محاربة الكائنات الدقيقة، فما أبرزها؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة المضادة للبكتيريا والفيروسات، وفقًا لموقع "Food.ndtv".

1- الثوم

يحتوي الثوم على بعض المواد التي تدخل في تركيب المضادات الحيوية المتداولة في الصيدليات، مثل مادة الأليسين، والألين، والأجيون.

وتناول فص ثوم على الريق يكبح جماح النشاط الجرثومي في الأمعاء، كما يساهم في تنقية الجسم من السموم، نظرًا لمحتواه العالي من مركب السلفيدريل.

2- العسل

يعتبر العسل من المضادات الحيوية الطبيعية، إذ يحتوي على إنزيمات يطلق عليها اسم بيروكسيد الهيدروجين، تساهم في القضاء على الجراثيم والأجسام الغريبة التي تدخل الجسم.

اقرأ أيضًا: ملعقة عسل نحل يوميا على الريق تخلصك من هذه المشكلات

3- الكركم

يتميز الكركم باحتوائه على نسبة عالية من الكركمين، وهو مركب كيميائي يتميِّز بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، بالإضافة إلى محتواه المرتفع من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، مثل الحديد والفسفور والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك، وفيتامين (سي، هـ، ك).

4- الزنجبيل

من التوابل المعروفة بمحتواها المرتفع من العناصر الغذائية المقوية للجهاز المناعي، مثل مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة والفيتامينات، كما يحتوي على مركبات الكيميائية تسمى Sesquiterpene، والمعروفة بقدرتها على قتل الفيروسات التي تهاجم الأنف، والتي تسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

قد يهمك: 8 مضادات حيوية طبيعية في منزلك

5- الليمون

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وبالتالي تقل فرص الإصابة نزلات البرد والإنفلونزا عند إضافته للأطعمة وتناوله كعصير.

ولمعرفة أيهما أفضل للصحة العامة.. عصير الليمون البارد أم الساخن، اضغط هنا

6- زيت جوز الهند

اكتسب زيت جوز الهند خصائصه المضادة للبكتيريا من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، مثل حمض اللوريك وحمض الكابريليك، فكلاهما قادران على تعطيل العديد من أنواع البكتيريا والفطريات، فضلًا عن دورهما في علاج الالتهابات الجلدية.

7- الأناناس

فاكهة استوائية، استطاعت أن تحجز لنفسها مقعدًا بين العلاجات المستخدمة في الطب التقليدي، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المقوية للمناعة، مثل مضادات الأكسدة المكافحة للشوارد الحرة بجسم الإنسان، والبروميلين المضاد للالتهابات الجيوب الأنفية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية