أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إلى أي مدى يؤثر فيروس كورونا على صحة الكلى؟.. أطباء يجيبون

05:32 م الأحد 03 مايو 2020
إلى أي مدى يؤثر فيروس كورونا على صحة الكلى؟.. أطباء يجيبون

تأثير فيروس كورونا على صحة الكلى

كتبت- ندى سامي:

على الرغم من أن كورونا المستجد عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي في المقام الأول، إلا أن الأطباء لاحظوا أن المصابين بكوفيد-19 يعانون من مشكلات في الكلى، فما السبب وراء ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، مدى تأثير فيروس كورونا على صحة الكلى، وفقًا لموقع "Very well health".

أكدت إحدى الدراسات أن هناك علاقة بين فيروس كورونا ومشكلات الكلى، إذ أظهرت النتائج أن 5% من مرضى كوفيد-19 يعانون من مشكلات في الكلى، مشيرةً إلى احتمالية زيادة ذلك المعدل، خاصةً بين الأشخاص الذين يعانون من مشكلات سابقة في الكلى.

وبخلاف الأعراض الشائعة للفيروس التاجي، مثل الحمى والسعال وضيق التنفس، رصد الأطباء أعراض أخرى كان يعانون منها مرضى كوفيد-19، وأشارت إلى أنهم مصابون بتليف في الكلى، وأبرزها:

- قلة التبول.

- صعوبة التبول.

- ألم أثناء التبول

- تورم الأطراف.

- الغثيان.

اقرأ أيضًا: هل الأمراض الجلدية علامة على الإصابة بكورونا؟

وأرجع الأطباء حدوث مشكلات في الكلى بسبب فيروس كورونا لعدد من الاحتمالات، منها:

- الإصابة بعاصفة السيكوتين، وهي استجابات مناعية مفرطة تحدث لبعض المصابين بفيروس كورونا، وتتسبب في إصابة عدد من أعضاء الجسم بالتهابات شديدة.

- قد تكون الأدوية التي يتم استخدامها في علاج فيروس كورونا، هي المتسبب في إصابة المرضى بمشكلات في الكلى، كأحد الآثار الجانبية لهذه العقاقير.

- لا يستطيع بعض المرضى المصابين بكوفيد-19 تناول الطعام والشراب لأيام متتالية، مما يعرضهم لخطر الجفاف، وبالتالي قد تتعرض الكلى لبعض الأضرار جراء ذلك.

وإذا لم يكن المريض مصابًا بتلف شديد في الكلى، قد تساعد مدرات البول على التخلص من السوائل الزائدة عن حاجة الجسم، ويمكن استخدام أدوية أخرى لإصلاح حالات الزيادة في عنصر البوتاسيوم، والتي عادة ما تحدث للأشحاص المصابين بأمراض الكلى.

وفي حال كانت التليف شديدًا، ربما يحتاج المريض إلى الانتقال لوحدة العناية المركزة، لمراقبة العلامات الحيوية، مثل الضغط وكمية الأكسجين الموجودة في الدم، فضلًا عن حاجته إلى تلقي السوائل الوريدية وإمدادات التنفس عن طريق أجهزة التنفس الصناعية.

وبعد تقديم هذا الدعم، سيتضمن العلاج نوعًا من البدائل الكلوية، التي تستعيض عن الوظائف الطبيعية للكلى، حيث تقوم بتصفية السموم من الدم، وتعمل على تنظيم العناصر الزائدة عن حاجة الجسم، كالبوتاسيوم والسوائل.

قد يهمك: لماذا يفتك فيروس كورونا بالرجال أكثر من النساء؟.. خبراء يوضحون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية