أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنب النوم بعد السحور.. 8 نصائح للتمتع بصحة جيدة في رمضان

02:24 م الإثنين 04 مايو 2020
تجنب النوم بعد السحور.. 8 نصائح للتمتع بصحة جيدة في رمضان

تناول الأطعمة الصحية ببطء

كتب - كريم حسن:

الحفاظ على الحالة الصحية للجسم خلال شهر رمضان، يتطلب اتباع بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بالنظام الغذائي المتبع ونمط الحياة اليومي، لتقليل فرص التعرض للإصابة ببعض المشكلات الصحية، كاضطرابات الجهاز الهضمي، والسمنة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية كيفية الحفاظ على صحة الجسم خلال شهر رمضان، وفقًا للدكتورة، جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

1-تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم، بحيث لا تقل عن 8 إلى 10 أكواب يوميًا، إضافة إلى تناول بعض المشروبات الرمضانية كالخروب، والكركديه، والتمر هندي، لإمداد الجسم بالسوائل التي يحتاجها، مع مراعاة عدم إضافة كميات كبيرة من السكر إليها، أو استبدال السكر العادي بالبني، أوالعسل الطبيعي.

2-الحرص على تناول الطعام ببطء، ومضغه جيدًا، مما يسهل عملية الهضم على المعدة، ويعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وبالتالي تقليل فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، والإمساك، كما أنه يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، من خلال إعطاء الشعور بالشبع عبر إشارات الدماغ بعد بضع دقائق من البدء في تناول الطعام.

3-إدراج الخضروات والفواكه الطازجة في وجبتي الإفطار والسحور، ومراعاة تناولها بين الوجبتين عند الشعور بالجوع كالخيار والخس، بسبب احتوائها على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع، والابتعاد عن الإفراط في تناول الحلويات التي تحتوي على قدر كبير من السكر والسعرات الحرارية.

4-مراعاة تقسيم كمية الطعام التي يتم تناولها بعد وجبة الإفطار إلى ثلاث وجبات صغيرة، لتقليل الشعور بالخمول، ورفع معدل الحرق داخل الجسم، وبالتالي المساعدة على إنقاص الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: حتى لا يزداد وزنك.. إليك السعرات الحرارية في أطباق السحور (صور)

5-الابتعاد عن الخلود إلى النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة، والانتظار لمدة لا تقل عن ساعة، لإعطاء الجسم الوقت الكافي لإتمام عملية الهضم، والوقاية من الإصابة باضطرابات المعدة، وزيادة الوزن.

6-مراعاة انتقاء الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها، لتحقيق أكبر استفادة ممكنة منها، وإمداد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن لدعم الحالة الصحية له، ومن أفضل الأطعمة الرمضانية "الخشاف" حيث يحتوي على أنواع متعددة من الفواكه المجففة، والتي تتميز بفوائدها المتعددة.

7-الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تتراكم داخل الجسم وتسبب زيادة الوزن، واستبدالها بالأطعمة المشوية.

8-ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي يسهل تطبيقها في المنزل قبل الإفطار بساعة واحدة، والحرص على بذل المجهود البدني، لتحفيز عملية الحرق داخل الجسم، والتخلص من الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة.

قد يهمك: 5 أطعمة تسبب انتفاخ البطن.. تجنبها في وجبة السحور (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية