أبرزها ضعف المناعة.. 10 علامات واضحة تكشف إصابتك بالأنيميا

12:11 م الأربعاء 22 يوليه 2020
أبرزها ضعف المناعة.. 10 علامات واضحة تكشف إصابتك بالأنيميا

الصداع

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

فقر الدم أو أنيميا نقص الحديد تحدث عند نقص مستوى الحديد في الدم، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي، وبالتالي التأثير على دورها الفعال في صنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يمكّنها من حمل الأكسجين حول الجسم.

وحال عدم احتواء الجسم على ما يكفيه من الهيموجلوبين، لن تحصل الأنسجة والعضلات على ما يكفيها من الأكسجين، وبالتالي لا تكون قادرة على العمل بنفس الكفاءة، ويظهر على الشخص العديد من الأعراض التي يستعرضها "الكونسلتو"، في الصفحات التالية، وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

التعب الشديد

الشعور بالتعب الشديد هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا، ويحدث نتيجة احتياج الجسم إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، الذي يساعد على حمل الأكسجين للخلايا، وعندما لا ينتج الجسم ما يكفيه من الهيموجلوبين، لا يتم تغذية الأنسجة والعضلات، ما يحرمهم من الطاقة، فيشعر الشخص بالإرهاق، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى تحريك المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول الجسم، فيؤثر على كفاءة القلب، هذا إلى جانب الضعف، والشعور بالتوتر، وصعوبة التركيز، أو ضعف الإنتاجية في العمل.

ضيق التنفس

يمكّن الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين حول الجسم، ولكن عندما يكون الهيموجلوبين منخفضًا في الجسم أثناء نقص الحديد، ستكون مستويات الأكسجين أيضًا منخفضة، ما يعني أن العضلات لن تحصل على ما يكفي من الأكسجين للقيام بالأنشطة العادية، مثل المشي،

ونتيجة لذلك، يزداد معدل التنفس بينما يحاول الجسم الحصول على المزيد من الأكسجين.

الصداع والدوار

قد يسبب نقص الحديد الصداع، ويبدو أن هذا العرض أقل شيوعًا من غيره، وغالبًا ما يقترن بالدوار أو الدوخة، وفي الغالب يحدث لأن نقص الحديد يعني انخفاض مستويات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، وبالتالي لا يمكن أن يصل الأكسجين الكافي إلى الدماغ، ونتيجة لذلك، يمكن أن تنتفخ الأوعية الدموية في الدماغ، مما يسبب الضغط والصداع.

خفقان القلب

يمكن أن تكون ضربات القلب الملحوظة عرضًا آخر لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فالهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، ونقصه يسبب زيادة عمل القلب لحمل الأكسجين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، أو الشعور بأن القلب ينبض بسرعة غير طبيعية.

جفاف الجلد والشعر

عندما يعاني الجسم من نقص الحديد، فإنه يوجه الأكسجين المحدود إلى وظائف أكثر أهمية، مثل الأعضاء والأنسجة الحيوية الأخرى، وعندما يحرم الجلد والشعر من الأكسجين، يمكن أن يصبح جافًا وضعيفًا، هذا إلى جانب تساقط الشعر، ويعتبر ضعف الأظافر علامة أيضًا على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

كما أن شحوب البشرة وظهور الهالات السوداء من العلامات الشائعة لنقص الحديد، فالهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء يعطي الدم لونه الأحمر، لذا فإن المستويات المنخفضة أثناء نقص الحديد تجعل الدم أقل احمرارًا، لهذا السبب يمكن أن تفقد البشرة لونها الصحي والوردي لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

اقرأ أيضًا: لمرضى الأنيميا.. 9 نصائح لمحاربة التعب وتجديد الطاقة بالجسم

تورم وألم اللسان

في بعض الأحيان يمكن التعرف على المعاناة من الأنيميا من خلال النظر داخل أو حول الفم، وقد يظهر ذلك من خلال تورم اللسان، أو التهابه، أو شحوبه، أو ظهوره أملسًا بشكل غريب، وذلك نتيجة انخفاض الهيموجلوبين الذي يساهم في تدعيم العضلات مثل تلك المكونة للسان.

يمكن أن يتسبب نقص الحديد أيضًا في جفاف الفم، وظهور تقرحات حمراء في زوايا الفم أو تقرحات الفم نفسه.

تململ الساقين

تم ربط نقص الحديد بمتلازمة تململ الساق، وهي عبارة عن رغبة قوية لتحريك الساقين، فضلًا عن الرغبة في حكة القدمين والساقين.

الشعور بالقلق

قد يؤدي نقص الأكسجين المتاح لأنسجة الجسم في حالة نقص الحديد إلى الشعور بالقلق، ومع ذلك، يشعر الشخص بالتحسن عندما يتم تصحيح مستويات الحديد.

برودة الأطراف

نقص الحديد يعني نقل كمية أقل من الأكسجين إلى اليدين والقدمين، ما يسبب الشعور ببرودة الأطراف، وفي هذه الحالة يشعر الشخص بالبرودة في تلك الأجزاء أكثر من غيرها خاصة مع انخفاض درجات الحرارة.

ضعف المناعة

نظرًا لأن الحديد ضروري لنظام المناعة، فقد يتسبب نقصه في تكرار التعرض للعدوى.

قد يهمك: نقصها يسبب الأنيميا.. 8 طرق طبيعية لزيادة كريات الدم الحمراء (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية