أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مطهر طبيعي للجروح.. 7 فوائد لا تتوقعها لزيت اللبان

04:12 م الأحد 27 سبتمبر 2020
مطهر طبيعي للجروح.. 7 فوائد لا تتوقعها لزيت اللبان

زيت اللبان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر زيت اللبان من أبرز الزيوت الأساسية التي كانت تستخدم قديمًا في الأغراض التجميلية، نظرًا لرائحته العطرة وتعدد الفوائد التي يقدمها لصحة البشرة.

وحديثًا، أظهر زيت اللبان فعالية كبيرة في علاج بعض الأمراض والوقاية من أخرى، بالإضافة إلى عدة فوائد، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

1- مضاد للالتهابات

يتميز زيت اللبان باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، يمكن الاعتماد عليها لتسكين الألم وتخفيف التورم المصاحبين للالتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام وخشونة الركبة.

وأوضحت بعض الدراسات أن زيت اللبان مضاد للليكوترين، وهي مادة كيميائية تشبه الهيستامين، يفرزها الجهاز المناعي، وتسبب الالتهابات بالجسم.

2- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد زيت اللبان على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق تحسين حركة الأمعاء وتنظيم إفراز العصارة الهضمية وطرد الغازات المتراكمة بالمعدة.

والخصائص المضادة للالتهابات التي يتمتع بها زيت اللبان، ثبت أنها تقلل من فرص الإصابة بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

3- مطهر طبيعي للجروح

يحتوي زيت اللبان على خصائص مضادة للجراثيم، لذلك يمكن الاعتماد عليه في تطهير الجروح وحمايتها من الإصابة بالعدوى، مثل التيتانوس.

اقرأ أيضًا: أبرزها الوقاية من السرطان.. 5 فوائد مذهلة للبان الدكر

4- الوقاية من السرطان

أوضحت الأبحاث أن الأحماض البوزويلية المتوفرة بزيت اللبان تمنع الخلايا السرطانية في الثدي والجلد من النمو والانتشار.

وفي بعض الدراسات، أظهر زيت اللبان دورًا كبيرًا في علاج سرطان المثانة، وذلك عن طريق تقنية طبية تدعى "الموت المبرمج للخلايا السرطانية"، أي تدمير الخلايا السرطانية تدميرًا ذاتيًا.

5- علاج الربو

يعمل زيت اللبان على علاج مرض الربو، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، والتي تمنع الجهاز المناعي من إنتاج مادة الليكوترين التي تتسبب في تشنج عضلات الشعب الهوائية.

أما عن طريقة استخدام زيت اللبان لهذا الغرض، فهناك طريقتان، إما استنشاقه من الزجاجة مباشرة أو استخدامه كدهان موضعي للصدر.

6- الحفاظ على صحة الفم

يمثل زيت اللبان أهمية كبيرة لصحة الفم، حيث تساعد رائحته العطرة على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وخصائصه المضادة للالتهابات تحد من الإصابة بتقرحات الفم والتهاب اللثة وتعمل على تكسين آلام الأسنان، أما خصائصه المطهرة لها تأثير فعال على تثبيط البكتيريا الفموية ومنعها من التكاثر.

7- مفيد لصحة البشرة

يقدم زيت اللبان فوائد عديدة لصحة البشرة، أبرزها:

- تجديد خلايا البشرة.

- مكافحة الشيخوخة المبكرة.

- التخلص من آثار الشمس.

- شد ترهلات الوجه.

- التخلص من التجاعيد الموجودة حول العينين.

- علاج حب الشباب.

قد يهمك: طبيبة توضح فائدة صحية لا تتوقعها للبان.. إليك ضوابط مضغه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية