أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا للحقن.. تطوير لصاقة تحمي من فيروس كورونا

10:21 م الخميس 04 نوفمبر 2021
وداعًا للحقن.. تطوير لصاقة تحمي من فيروس كورونا

لاصقة HexaPro

كتبت - هدى عبد الناصر:

لاحظ علماء جامعة كوينزلاند في بريسبان بأستراليا، أن بعض الأشخاص يتجنبون الحصول على لقاح كورونا، ليس خوفًا من الآثار الجانبية المصاحبة للتطعيم، ولكن لشعورهم بالقلق الشديد من الحقن، ما دفعهم إلى تطوير لصاقة جلدية لهم، فعالة ضد كوفيد-19.

اقرأ أيضًا: فوبيا الحقن.. كيف تتخلص منها؟

_MG_8224

وعندما اختبر الباحثون لصاقة كورونا -التي أُطلق عليها اسم "HexaPro"- على مجموعة من الفئران، وجدوا أنها توفر حماية مناعية أكثر ضد الفيروس التاجي من الحقن التقليدية، حسبما نشر موقع "Newscientist".

وهذه اللصاقة ليست حديثة العهد، حيث سبق لنفس الجامعة الأسترالية تطوير رقعة جلدية مشابهة، يمكن أن تحمي من الإنفلونزا وشلل الأطفال وحمى الضنك، دون الحاجة إلى الوخز بالإبر.

شاهد: لقاحات كورونا في مصر.. أيهم أكثر فعالية؟ "فيديوجرافيك"

وتحتوي لصاقة HexaPro على 5000 مسمار بلاستيكي صغير، يبلغ طول الواحد ربع ملليمتر، مغلف بلقاح جاف أكثر ثباتًا من الأشكال السائلة، لا يسبب الشعور بالألم عند ملامسته للطبقة العليا من الجلد.

78-223210-fagdvnowuakblbw

وتتميز لصاقة HexaPro أيضًا بإمكانية تخزينها في درجة حرارة الغرفة، مما يجعلها مناسبة للاستخدام في الأماكن التي تفتقد إلى مرافق التخزين البارد، التي تحتاجها بعض لقاحات كورونا، مثل لقاح فايزر.

قد يهمك: اللقاحات VS المناعة الطبيعية.. أيهما أكثر فعالية ضد فيروس كورونا؟

واكتشف الباحثون أن لقاح كورونا الجاف الموجود في لصاقة HexaPro، ظل ثابتًا لمدة شهر واحد على الأقل على سطح الجلد عند تخزينها في 25 درجة مئوية، ولمدة أسبوع في درجة حرارة 40.

ومن المقرر أن يبدأ الباحثون الأستراليون اختبار لصاقة HexaPro على البشر في العام المقبل، وإذا حققت نتائج إيجابية كما فعلت مع الفئران، سيتم استخدامها كجرعات معززة وربما للحماية من سلالات فيروس كورونا الجديدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية