أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نزلات البرد المتكررة.. كيف يمكن الوقاية منها؟

06:06 م السبت 04 ديسمبر 2021
نزلات البرد المتكررة.. كيف يمكن الوقاية منها؟

نزلات البرد

كتبت- ندى سامي:

فصل الشتاء بيئة خصبة لتنامي الفيروسات والبكتيريا، فضلًا عن الهواء البارد والرياح المحملة بالأتربة، مما يتسبب في زيادة فرص الإصابة بمختلف أنواع العدوى ونزلات البرد، ويكون الأمر أكثر صعوبة على بعض الفئات التي تتعرض للإصابة بشكل متكرر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية الوقاية من التعرض لنزلات البرد المتكررة في فصل الشتاء، وفقًا لـ"Very well health".

من الطبيعي التعرض للإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء نتيجة التقلبات المناخية التي يشهدها ذلك الفصل، ولكن يصبح الأمر أكثر قلقًا وإزعاجًا عند التعرض لنزلات البرد بشكل متكرر.

هناك بعض الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد المتكررة في فصل الشتاء، من أبرزهم ما يلي:

- مرضى حساسية الصدر.

- مرضى حساسية الأنف.

- أصحاب المناعة الضعيفة.

- كبار السن.

- الأطفال.

اقرأ أيضًا: في موسم الإنفلونزا .. 5 إرشادات تحميك من نزلات البرد

كيف يمكن الوقاية من نزلات البرد المتكررة في الشتاء؟

قد تكون الوقاية من التعرض لنزلات البرد المتكررة لمن يعاني من خلل في المناعة أو مشكلات صحية أمر ليس باليسير، ولكن هناك بعض الإجراءات والتدابير التي قد يساعد اتباعها في الوقاية من التعرض لنزلات البرد المتكررة في فصل الشتاء، ومن أبرزها ما يلي:

- ارتداء الملابس المناسبة لدرجة حرارة الجو، مع عدم المبالغة في عدد قطع الملابس لتجنب التعرض للتعرق ومن ثم لتيار الهواء ماا يتسبب في الإصابة بنزلات البرد.

- تجنب التعرض لتيار الهواء بشكل مباشر.

- تجنب الخروج في الأجواء المثيرة للأتربة والغبار، وعند الإضرار لذلك يجب الالتزام باتداء الكمامة الطبية لمنع دخول أي مثيرات لمجرى التنفس.

- مرضى حساسية الأنف والصدر يتعين عليهم الالتزام بالأدوية الوقائية التي يتم وصفها تحت إشراف الطبيب المعالج والالتزام بكافة التعليمات التي يقرها.

- الاهتمام بنظيف الأنف وتجنب تراكم المخاط، وعند حدوث ذلك قد يحتاج الشخص غسل الأنف باستخدام المحلول الملحي للتخلص من المخاط ومنع نزوله للجهاز التنفسي السفلي، مما يزيج من فرص الإصابة بالسعال أو الانتقال إلى الجهاز الهضمي، مما يتسبب في التعرض للإسهال والتوعك.

- الاهتمام بتناول المشروبات الدافئة بشكل مستمر قد يساعد أيضًا في دعم المناعة وتقليل فرص التعرض للإصابة بنزلات البرد المستمرة.

- يعد تناول روتين غذائي صحي يحوي العناصر الغذائية المختلفة والفيتامينات اللازمة للجسم أحد سبل الوقاية الهامة التي لا يجب إغفالها.

- الاهتمام بتطهير وتنظيف المنزل من الغبار والأتربة العالقة بشكل مستمر لتحسين جودة الهواء الذي يتم استنشاقه مما يجنبنا التعرض للحساسية أو إثارتها في حال الإصابة بها.

- الحصول على القسط الكافي من النوم ليلًا يعد سلاح مناعي هام إذ تمنح الراحة والنوم فرصة للجهاز المناعي للقيام بدوره على أمثل وجه، مما يجنب التعرض للإصابة بنزلات البرد وغيرها من المشكلات الصحية المختلفة.

- زيارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض وتجنب تناول الأدوية دون وصفة طبية، للحصول على العلاج المناسب وتجنب تفاقم حدة المرض وتكراره.

- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والتي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، مثل الحمضيات كالليمون والبرتقال، وكذلك الجوافة والفلفل الألوان، وغيرهم من الأطعمة.

- اتباع التدابير العامة للوقاية من الأمراض، مثل غسل اليدين بالماء الجاري والصابون، وارتداء الكمامة الطبية، وتجنب لمس الوجه، واستخدام المعقمات الطبية التي تحتوي على كحول طبي بنسبة لا تقل عن 70% في حال الخروج من المنزل وعدم توافر الماء والصابون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية