خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بخلاف كورونا.. أمراض يكشف عنها تحليل "CRP"

02:18 م الأربعاء 17 مارس 2021
بخلاف كورونا.. أمراض يكشف عنها تحليل "CRP"

تحليل CRP

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعتبر تحليل "C-reactive protein"، أو ما يعرف اختصارًا بـ "CRP"، من التحاليل التي برز اسمها على الساحة الطبية في الآونة الأخيرة، نظرًا لكونه أحد الاختبارات الكاشفة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ومع ذلك، فلا يستخدم تحليل "CRP" في ذلك الغرض فقط، بل قد يكشف أيضًا عن الإصابة بمشكلات وحالات مرضية أخرى، التي يشير إليها ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في الجسم، والذي يتم إنتاجه في الكبد.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الأمراض التي قد يكشف عنها تحليل بروتين سي التفاعلي بخلاف الإصابة بفيروس كورونا، وفقًا لما ذكره موقعي "Healthline"، و"Science direct".

1- احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية

عندما تشير نتائج تحليل "CRP" إلى ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي في الجسم، قد يكون ذلك مؤشرًا على معاناة الجسم من التهاب في شرايين القلب، وهو ما قد يشير إلى زيادة فرص الإصابة بنوبة قلبية، ولكن لا يمتاز ذلك الاختبار بنتائج دقيقة في الكشف عن تلك الحالة.

2- احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية

قد تشير المستويات المرتفعة لبروتين سي التفاعلي إلى زيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، إلا أنه لا يمكن تأكيد الأمر من خلال ذلك الاختبار.

اقرا أيضًا: هل يكشف الإصابة بكورونا؟.. 3 حالات قد تستدعي إجراء تحليل "CRP"

3- الأمراض المزمنة

ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في الجسم بشكل معتدل "10 ملجم / لتر"، قد يشير إلى المعاناة من بعض الأمراض المزمنة، مثل السكري، وارتفاع معدل ضغط الدم، أو يصاحب اتباع بعض العادات الخاطئة، كالتدخين.

4- التهابات الجسم

يشير ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في الجسم بشكل متوسط "100 ملجم / لتر" إلى معاناة الجسم من الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الذئبة أو التهاب الأوعية الدموية.

5- عدوى بكتيرية شديدة

حال ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في الجسم بصورة كبيرة "أعلى من 100 ملجم / لتر"، فإن ذلك يشير إلى الإصابة بعدوى بكتيرية شديدة الدرجة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية