أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أوميجا 3.. 6 أضرار تهدد صحتك بسبب الإفراط في تناولها

03:18 م السبت 20 مارس 2021
أوميجا 3.. 6 أضرار تهدد صحتك بسبب الإفراط في تناولها

اضرار الافراط في تناول اوميجا 3

كتبت- ندى سامي:

أحماض أوميجا 3 الدهنية من الدهون الصحية للقلب، مصدرها الرئيسي هو زيت السمك وقد ثبت أن زيت السمك يقلل من الدهون الثلاثية في الدم، ويخفف الالتهاب بل ويخفف من أعراض حالات مثل التهاب المفاصل، ومع ذلك فإن تناول جرعات عالية من الأوميجا 3 قد يعرض لعدد من الآثار الجانبية.

" الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي بعض الآثار الجانبية المحتملة عند الإفراط في تناول أحماض الأوميجا 3 الدهنية، وفق ما جاء في "Health line".

1- ارتفاع نسبة السكر في الدم

تظهر بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول 8 جرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا أدى إلى زيادة بنسبة 22٪ في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 خلال فترة ثمانية أسابيع .

وجاء تفسير الدراسة بأن الجرعات الكبيرة من أوميجا 3 يمكن أن تحفز إنتاج الجلوكوز والذي يمكن أن يساهم في مستويات عالية من مستويات السكر في الدم على المدى

2- النزيف

يعد نزيف اللثة ونزيف الأنف من الأعراض الجانبية المميزة للاستهلاك الزائد لزيت السمك وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 56 شخصًا أن تناول 640 مجم من زيت السمك يوميًا على مدار أربعة أسابيع قلل من تخثر الدم لدى البالغين الأصحاء

بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن تناول زيت السمك قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بنزيف الأنف حيث أفادت أن 72 ٪ من المراهقين الذين يتناولون من 1 إلى 5 جرام من زيت السمك يوميًا يعانون من نزيف في الأنف كأثر جانبي.

لهذا السبب ينصح غالبًا بالتوقف عن تناول زيت السمك قبل الجراحة والتحدث إلى طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم.

3- انخفاض ضغط الدم

إن قدرة زيت السمك على خفض ضغط الدم موثقة جيدًا، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 90 شخصًا خضعوا لغسيل الكلى أن تناول 3 جرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي مقارنةً بعلاجات أخرى.

وبالمثل خلص تحليل لـ 31 دراسة إلى أن تناول زيت السمك يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل فعال خاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول، قد يتفاعل زيت السمك أيضًا مع أدوية خفض ضغط الدم لذلك من المهم مناقشة المكملات مع الطبيب في حال تلقي علاج لضغط الدم

4- الإسهال

الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بتناول زيت السمك، وقد يكون منتشرًا بشكل خاص أثناء تناول جرعات عالية، أفادت إحدى الدراسات أن الإسهال هو أحد الآثار الضارة الأكثر شيوعًا لزيت السمك إلى جانب أعراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل انتفاخ البطن.

بالإضافة إلى زيت السمك قد تسبب بعض أنواع مكملات أوميجا 3 الإسهال، إذا كنت تعاني من الإسهال بعد تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية فتأكد من تناول المكملات مع وجبات الطعام وفكر في تقليل جرعتك لمعرفة ما إذا كانت الأعراض مستمرة.

5- السكتة الدماغية

السكتة الدماغية النزفية هي حالة تتميز بالنزيف في الدماغ وعادة ما ينتج عن تمزق الأوعية الدموية الضعيفة، وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يقلل من قدرة الدم على التجلط ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

6- سمية فيتامين أ

تحتوي أنواع معينة من مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية على نسبة عالية من فيتامين أ والتي يمكن أن تكون سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب سمية فيتامين أ آثارًا جانبية مثل الدوخة والغثيان وآلام المفاصل وتهيج الجلد، على المدى الطويل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف الكبد وحتى فشل الكبد في الحالات الشديدة.

اقرأ أيضًا: 4 زيوت غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.. أيهم الأفضل؟

ما هي الجرعات الآمنة للأوميجا 3 يوميًا؟

على الرغم من أن التوصيات يمكن أن تتباين على نطاق واسع فإن معظم المنظمات الصحية توصي بتناول ما لا يقل عن 250-500 ملليجرام من EPA و DHA معًا ، وهما الشكلين الأساسيين لأحماض أوميجا 3 الدهنية، ومع ذلك غالبًا ما يوصى بجرعات مختلفة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة مثل أمراض القلب أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.

تحتوي كبسولة هلامية من زيت السمك يبلغ حجمها 1000 مجم بشكل عام على حوالي 250 مجم من EPA و DHA معًا بينما تحتوي ملعقة صغيرة واحدة 5 مل من عبوات زيت السمك السائل في حوالي 1300 مجم.

وفقًا لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية يمكن استهلاك مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية بأمان بجرعات تصل إلى 5000 مجم يوميًا.

قد يهمك: توقف عنها فورا.. أسباب تمنعك من تناول أوميجا 3

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية