خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أضرار زيت الزيتون.. 5 نصائح تجنّبك الإصابة بها

06:24 م الإثنين 22 مارس 2021
أضرار زيت الزيتون.. 5 نصائح تجنّبك الإصابة بها

زيت الزيتون

إعلان

كتبت - ندى سامي:

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولعل أبرزها أحماض أوميجا 3، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

ومع ذلك، قد يسبب زيت الزيتون بعض الآثار الجانبية لمستخدميه، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"Webmd".

1- الحساسية

قبل دهن البشرة أو الشعر بزيت الزيتون، يجب وضع القليل منه على سطح الجلد والانتظار لمدة 15 دقيقة، وإذا تعرض للاحمرار أو شعرت بالحكة، فهذا يعني أنك تعاني من حساسية اتجاه أحد مكوناته.

2- الحمل والرضاعة

لا توجد دراسات كافية حول ما إذا كان زيت الزيتون آمن على صحة النساء أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية أم لا، لذلك، يفضل الاكتفاء بطهي الطعام به وعدم استخدامه كدهان موضعي للبشرة أو الشعر.

اقرأ أيضًا: مفيد أم مضر؟.. إليك تأثير شرب زيت الزيتون على جسمك

3- انخفاض سكر الدم

يجب على مرضى السكري الحذر من زيت الزيتون، لأنه يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بالدم وقد يتفاعل مع بعض الأدوية، مما يعرضهم لخطر الإصابة بغيبوبة السكري.

4- انخفاض ضغط الدم

يلعب زيت الزيتون دورًا كبيرًا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ولكن الإفراط في تناوله، قد يتسبب في انخفاض الضغط بشكل حاد، بالإضافة إلى تداخله مع بعض الأدوية.

وعليه، ينبغي على مرضى الضغط المرتفع أن يستهلكوا زيت الزيتون بكمية معتدلة وألا يتناوله بعد الأدوية مباشرة، مع مراعاة قياس الضغط بشكل دوري، لتجنب التعرض لأي أضرار.

قد يهمك: للاستفادة منه.. 6 عادات خاطئة عليكِ تجنبها عند استخدام زيت الزيتون

5- الطفح الجلدي عند الرضع

تعتمد بعض الأمهات على زيت الزيتون، كدهان موضعي، لعلاج الالتهابات الجلدية عند الرضع، الناتجة عن الحفاض، نظرًا لقدرته على ترطيب البشرة وتهدئة الاحمرار.

ومع ذلك، يجب على الأم أن تتأكد في البداية أن زيت الزيتون عالي الجودة قبل تطبيقه على جلد طفلها، لأن الأنواع الرديئة تحتوي على مركبات تثير الحساسية عند الأطفال.

ضوابط استخدام زيت الزيتون

لتجنب الإصابة بالأضرار السابقة، لا بد من استخدام زيت الزيتون في ضوء الضوابط التالية:

- شراء زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه يظل محتفظًا بعناصره الغذائية بعد المعالجة، كما يتميز بأنه يحتوي على نقطة دخان أقل من باقي زيوت الطهي الأخرى، أي يمكن تسخينه عند درجة حرارة تتراوح من 160 إلى 200 درجة مئوية.

- التأكد من أن زيت الزيتون تم عصره على البارد قبل شرائه.

- يتعين على مرضى الضغط والسكري استشارة الطبيب المعالج قبل تناول زيت الزيتون.

- اختبار زيت الزيتون على الجلد قبل تطبيقه على البشرة.

- عدم دهن البشرة بزيت الزيتون قبل النوم، لأنه ثقيل نسبيًا وقد يتسبب في انسداد المسام.

قد يهمك أيضًا: زيت الزيتون.. هل يفقد فوائده الصحية عند تسخينه؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية