خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

عسل النحل.. 7 استخدامات طبية غير متوقعة

12:39 م الأربعاء 31 مارس 2021
عسل النحل.. 7 استخدامات طبية غير متوقعة

استخدامات عسل النحل

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

ما أن يصاب شخص بالتهاب في الحلق، إلا وينصحه البعض بتناول ملعقة من عسل النحل، كونه أفضل علاج يمكن تقديمه للتخلص من تلك الحالة، كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لتقوية المناعة.

ولكن استخدامات عسل النحل لا تتوقف على علاج التهاب الحلق، بل هناك العديد من الحالات التي يستخدم العسل لعلاجها وتكون أكثر خطورة من التهاب الحلق البسيط.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية استخدامات العسل الطبية وفق ما جاء في "Healthline".

1- الحروق

يتم استخدام العسل كمرهم للشفاء من الحروق والوقاية من الالتهابات منذ آلاف السنين، إذ يساهم استخدامه في التقليل من وقت التئام الحروق.

وكشفت دراسة أن العسل يجعل الجروح معقمة في وقت أقل، ويعزز الشفاء، ولا يترك الكثير من الندبات مثل العلاجات الأخرى.

2- الذاكرة

العسل يمكن أن يساهم في تعزيز الذاكرة قصيرة وطويلة المدى، خاصة عند النساء في سن اليأس وبعد انقطاع الطمث.

ووجدت دراسة أن تناول السيدات لعسل النحل بعد سن اليأس يساعد في تعزيز الذاكرة أكثر من العلاجات الهرمونية من الاستروجين والبروجستين.

3- الهربس

أظهرت الأبحاث التي أجريت في دبي أن العسل علاج موضعي فعال لكل من الهربس الفموي والتناسلي، ويمكن للعسل أن يشفي من الهربس بنفس سرعة المراهم التي تجدها في الصيدلية، بل إنه أفضل في تقليل الحكة.

4- السرطان

يشتهر العسل بخصائصه المضادة للأكسدة، مما يجعل الكثيرين يتساءلون عما إذا كان بإمكانه المساعدة في الوقاية من السرطان أو علاجه، ووجدت دراسة أن العسل فعال في منع تكاثر الخلايا السرطانية، وخلص الباحثون إلى أنه يستدعي مزيدًا من الدراسة كعلاج للسرطان.

اقرأ أيضًا: فوائد علاجية مذهلة يقدمها عسل النحل للبشرة.. إليك ضوابط استخدامه

5- البواسير

تسبب البواسير حكة وألم في فتحة الشرج وكذلك ظهور دم في البراز، لذا فقد وجدت دراسة أن استخدام مزيج من العسل وزيت الزيتون وشمع العسل كعلاج موضعي يقلل بشكل كبير من الألم والحكة والنزيف.

6- الجروح والقرح

العسل يمكن أن يعقم الجروح ويعزز التئامها ويقلل أيضًا من الألم والرائحة وحجم الجرح، ويمكنه أيضًا علاج البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والتقرحات والجروح طويلة الأمد بعد الجراحة ومن الحروق.

ويؤكد الباحثون على أنه يمكن أن يكون فعالًا أو حتى أفضل من ضمادات الجرح الأخرى، لكن كل هذا يتوقف على الجرح، بالنسبة للجروح والقرح العميقة، فقد يؤخر الشفاء، لذا لا يجب استخدام العسل إلا بعد زيارة الطبيب.

7- الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية شائعة تسبب الاحمرار والبثور والحكة، عادًة ما يتم علاجه بالكريمات الموضعية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو فيتامين د، ولكن العسل قد يكون أكثر فعالية.

ويمكن لعلاج الصدفية استخدام مزيجًا من العسل وزيت الزيتون وشمع العسل ووضعها مكان الإصابة وهو ما يقلل من الاحمرار والقشور والحكة.

قد يهمك: فوائد متعددة لعسل النحل.. هل يضر بصحة الأطفال؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية