أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحفاظ على صحتك.. 10 عادات غذائية بسيطة اتبعها في رمضان

12:15 م الثلاثاء 13 أبريل 2021
للحفاظ على صحتك.. 10 عادات غذائية بسيطة اتبعها في رمضان

تناول الإفطار في رمضان

كتب - كريم حسن:

يتغير نمط الحياة اليومي والنظام الغذائي خلال شهر رمضان وفقًا لساعات الصيام، وحال الإفراط في تناول الأطعمة في وجبتي الإفطار والسحور، تزيد فرص الإصابة بزيادة الوزن، واضطراب معدل ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، عادات غذائية صحية ينصح باتباعها في رمضان، وفقًا لما ذكره موقع "Clevelandclinic".

1- الإكثار من شرب الماء

يساعد شرب الماء في تعويض السوائل التي فقدها الجسم خلال ساعات الصيام، خاصة خلال الأيام ذات الطقس الحار التي تزيد فيها معدلات التعرق، لذلك من المهم شرب السوائل بما لا يقل عن 10 أكواب يوميًا.

2- تناول الأطعمة المرطبة

من الممكن أيضًا زيادة تناول الماء عن طريق تناول الأطعمة المرطبة، والتي تحتوي على نسب عالية من المياه، ولعل أبرزها البطيخ والخيار والطماطم.

3- تجنب المشروبات الغنية بالكافيين

تعد المشروبات المنبهة الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والمياه الغازية من مدرات البول، ويمكن لتناولها أن يؤدي إلى زيادة مرات التبول، ما قد يؤدي إلى الجفاف.

4- تجنب الإفراط في تناول الحلويات

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار، والتي تحتوي عادة على نسب عالية من السكر، ما قد يسبب بعض الأضرار لصحة الجسم، لذا، ينصح باستبدالها بالفاكهة التي تحتوي على الماء، مثل البطيخ أو الخوخ.

اقرأ أيضًا: أبرزها الكرفس.. 5 مشروبات طبيعية لإنقاص الوزن في رمضان

5- تقليل تناول الدهون

ينبغي الحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون، وخاصة اللحوم الدهنية، والمعجنات المضاف إليها الدهون مثل السمن النباتي أو الزبدة.

كما ينصح باستخدام طرق للطهي بديلة للقلي في الزيت، مثل التبخير وغيره.

6- تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح

تشمل الأطعمة الغنية بالأملاح اللحوم المصنعة والمخللات والجبن المالح والسلطات والأطعمة القابلة للدهن والصلصات مثل المايونيز والكاتشب، وينصح بالحد من استخدام الملح قدر الإمكان عند تحضير الوجبة، مع استخدم الأعشاب المختلفة لتعزيز نكهة الأطعمة التي يتم طهيها.

7- تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة

إن تناول ثلاث تمرات طريقة صحية لبدء الإفطار، حيث أن التمر مصدر ممتاز للألياف، كما ينصح بتناول الكثير من الخضروات للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية، إلى جانب الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة والألياف.

هذا، بالإضافة إلى اللحوم المشوية الخالية من الدهون، أو الدجاج منزوع الجلد، أو الأسماك للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي.

8- تناول أطعمة مناسبة في السحور

يجب أن تكون السحور وجبة صحية لتوفر للجسم الطاقة الكافية لتستمر حتى الإفطار، وتمشل الأطعمة التي ينصح بتناولها في تلك الوجبة الكربوهيدرات المعقدة، مثل الفاكهة والخضروات والفاصوليا والحمص والعدس، والتي تعد مصدرًا جيدًا للطاقة، إلى جانب منتجات الألبان قليلة الدسم، وأيضًا الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو والمكسرات غير المملحة والسلمون والزيتون وزيت الزيتون.

9- تناول الطعام ببطء

يساعد تناول الطعام ببطء على مضغه جيدًا، والوقاية من اضطرابات المعدة وعسر الهضم، كما يمنح الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة، وهو ما يساعد على فقدان الوزن الزائد، وتجنب حرقة المعدة.

10- الحفاظ على حركة الجسم

حاول أن تتحرك قدر الإمكان وأن تكون نشطًا في المساء بعد تناول وجبة الإفطار، من خلال ممارسة أي نشاط بدني، مثل الذهاب في نزهة يومية منتظمة.

قد يهمك: طبيب يحذر من تناول الحلويات بعد الإفطار.. إليك الوقت المناسب لها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية