خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

مللت من الفول والزبادي؟.. 9 أطعمة أخرى يمكنك تناولها على السحور

11:42 م الثلاثاء 20 أبريل 2021
مللت من الفول والزبادي؟.. 9 أطعمة أخرى يمكنك تناولها على السحور

وجبة السحور

كتبت - حسناء الشيمي:

تناول نفس الأطعمة كل يوم على السحور في رمضان، مثل الفول والزبادي، يُشعر الأشخاص بالملل، الأمر الذي يدفعهم إلى تخطي هذه الوجبة، مما يُعرض صحتهم لبعض الأضرار.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة متنوعة من الأطعمة المناسبة لوجبة السحور، وفقًا للدكتورة نورهان قنديل، أخصائية التغذية العلاجية.

1- السلطة مع الفواكه المجففة

يحرص البعض على تناول السلطة في السحور، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تقلل من الشعور بالجوع أثناء الصيام، وتمكِّن الجسم من الاحتفاظ بطاقته لأطول فترة ممكنة.

ولتعزيز القيمة الغذائية للسلطة وإكسابها نكهة لذيذة، يُنصح بإضافة الفواكه المجففة والمكسرات إليها، وتزويدها بالقليل من زيت الزيتون أو خل التفاح، وتناولها مع كوب من الزبادي الخالي من الدسم.

2- التمر بالحليب

يمكن تناول التمر بالحليب على السحور، فهو من المشروبات الرمضانية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بشرط أن يكون اللبن المستخدم في تحضيره خاليًا من الدسم.

3- الخشاف

عند تناول كوب من الخشاف في السحور، يحصل الجسم على جرعة عالية من الفيتامينات والمعادن، ويرجع ذلك إلى المكونات التي تدخل في تحضيره، وتشمل "عصير قمر الدين والفواكه المجففة والمكسرات".

ولكن يراعى عدم تحليلة الخشاف بالسكر الأبيض، لأن الفواكه المجففة غنية بالسكريات الطبيعية.

وإذا كنت ترغب في تحليته، يفضل استبدال السكر الأبيض بعسل النحل.

4- البطيخ أو كنتالوب

يعتبر البطيخ والكنتالوب من الفواكه المثالية لوجبة السحور، لأنهما يساعدان على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام، نظرًا لاحتوائهما على نسبة عالية من الماء.

وتناول جبن قليل الملح مع الخبز البلدي بجانب البطيخ أو الكنتالوب، سيجعل منهما وجبة صحية ولذيذة.

اقرأ أيضًا: تناولها على السحور.. 6 أطعمة تقلل الشعور بالخمول أثناء الصيام

5- شوربة العدس

مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، بالإضافة إلى الألياف والبروتين، اللذين يساعدان على الشعور بالشبع والامتلاء خلال ساعات الصيام.

6- البطاطس المهروسة أو البطاطا المشوية

إذا كنت ترغب في تناول البطاطس على السحور، يجب أن تكون مسلوقة، لأن قليها في الزيت يكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

ومن الأسباب التي تجعل البطاطس المهروسة أو البطاطا المشوية من الأطعمة المناسبة لوجبة السحور، هو احتوائهما على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة، التي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة.

7- البيض الأومليت

السلق، ليست الطريقة الصحية الوحيدة لطهي البيض، بل يمكن تحضيره "أومليت"، باستخدام القليل من زيت الزيتون، مع إضافة الخضروات المختلفة، لتزويده بالألياف المفيدة للجهاز الهضمي.

8- سلطة حمص

من الخيارات الغذائية المناسبة للسحور، لأن الحمص من البقوليات الغنية بالبروتين والألياف والكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة إلى الألياف المتوفرة بالخضروات، ويمكن تناولها مع الخبز البلدي والحليب الرائب.

9- حبوب الإفطار

لجعل حبوب الإفطار طعامًا مثاليًا لوجبة السحور، أضف إليها كوبًا من الحليب منزوع الدسم ومعلقة من زبدة الفول السوداني، ولتحليته، أمامك خياران، إما أن تعتمد على التمر المجفف أو عسل النحل.

قد يهمك: حتى لا تشعر بالعطش في نهار رمضان.. تجنب هذه الأطعمة في السحور

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية