خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فيروس كورونا.. طبيب يكشف ضوابط استخدام الكورتيزون لمرضى كوفيد 19

12:15 م الثلاثاء 11 مايو 2021
فيروس كورونا.. طبيب يكشف ضوابط استخدام الكورتيزون لمرضى كوفيد 19

مريض كورونا

إعلان

تعتبر أدوية الكورتيزون من الأدوية المنصوص عليها ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى فيروس كورونا المستجد، ومع ذلك هناك تحذيرات طبية متعددة من خطورة الإفراط فيه.

في هذا الصدد، يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية ضوابط استخدام مرضى كورونا للكورتيزون.

البرتوكول العلاجي لمرضى كورونا

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بمعهد المصل واللقاح، إن الأدوية التي يتناولها مرضى كورونا يتم تحديدها تبعًا لمرحلة المرض، حيث تختلف الأدوية المتناولة في في المرحلة الأولى من المرض عم تلك التي يتم تناولها في مراحل متقدمة، سواء كانت الأعراض المصاحبة للمرض خفيفة أو شديدة، مشيراً إلى أن أدوية الكورتيزون من بين هذه الأنواع.

ضوابط استخدام مرضى كورونا لأدوية الكورتيزون

أوضح محمدي، أن استخدام مرضى فيروس كورونا للكورتيزون بشكل عشوائي يؤدي إلى تفاقم المضاعفات الصحية التي قد تتج عن الإصابة بالفيروس.

وأشار إلى أنه يجب استخدام الكورتيزون فى حالات معينة تتمثل في معاناة المصاب من ضيق التنفس، أو مضاعفات شديدة أخرى، ولا يستخدم إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وبجرعات قليلة يتم إعطائها فقط فى المستشفى، نظرًا لأن الاستخدام الروتيني يسبب مشكلات صحية للمريض.

وأكد مدير عام التطعيمات بمعهد المصل واللقاح أنه لا يمكن استخدام الكورتيزون في بداية المرض لأنه يزيد من فرص تنشيط العدوى البكتيرية، ويقلل كفاءة الجهاز المناعي.

وشدد محمدي على أن الكورتيزون يستخدم فى ظروف صحية وطبية خاصة، ولا يمكن استخدامه في جميع الحالات، نظرًأ لأنه يضر صحة الشخص إذا كان لا يحتاجه,

اقرأ أيضًا: أيهم أكثر خطورة؟.. خبير أوبئة يكشف الفرق بين سلالات كورونا الجديدة

رأي منظمة الصحة العالمية في استخدام مرضى كورونا للكورتيزون

وفي ذات السياق، كانت قد أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام العقاقير الكورتيزونية المضادة للالتهابات إلا في علاج الحالات المرضية الخطرة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وجاءت هذه التوصية بعد الاطلاع على نتائج مجموعة من الدراسات السريرية والبيانات المخبرية التجارب شملت 1700 حالة إصابة خطرة بمرض كوفيد 19 في 12 بلدًا، وبينت أن العلاج باستخدام تلك العقاقير هو الأكثر فعالية حاليًا في الحالات التي تستدعي العناية الطبية الفائقة.

قد يهمك: فيروس كورونا المستجد.. إليك كل ما تريد معرفته عن كورونا فيروس والأعراض والعلاج

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية